هبة بريس
شارك وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أحمد البواري، في افتتاح الدورة الأولى للمعرض الدولي لتربية الدواجن بجمهورية بنين، الذي تحتضنه مدينة كوتونو خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 27 يونيو 2026، حيث حلت المملكة المغربية ضيف شرف لهذه الدورة.
وجاء اختيار المغرب ضيف شرف للمعرض اعترافا بالخبرة التي راكمها في قطاع الدواجن، وبالدور الذي يضطلع به في دعم التنمية الفلاحية بالقارة الإفريقية في إطار التعاون جنوب-جنوب.
ويقام المعرض تحت شعار “تربية الدواجن في مواجهة تحديات السيادة الغذائية للدول”، بمشاركة فاعلين عموميين وخواص ومهنيين ومستثمرين وشركاء تقنيين وماليين، بهدف تعزيز تطوير القطاع وتبادل الخبرات وتشجيع الاستثمار والابتكار.
وشارك الوزير المغربي في حفل الافتتاح إلى جانب وزير الفلاحة وتربية الماشية والصيد بجمهورية بنين، أدين ييتون بلوكونون غوبالان، بحضور سفير المملكة المغربية لدى بنين، رشيد الركيبي، كما ضم الوفد المغربي نحو 30 مهنيا يمثلون مختلف مكونات الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب.
وعلى هامش المعرض، أجرى البواري مباحثات ثنائية مع نظيره البنيني، تناولت سبل تعزيز التعاون الفلاحي بين البلدين، خاصة في مجالات الري والتدبير المستدام للموارد المائية، وإنتاج البذور، وتنمية السلاسل النباتية والحيوانية، والصحة الحيوانية، والتكوين الفلاحي، وتطوير سلاسل القيمة الغذائية.
وأكد الوزيران خلال اللقاء حرصهما على توطيد التعاون الثنائي، مع التركيز على تطوير قطاع تربية الدواجن من خلال تبادل الخبرات في التنظيم المهني وحكامة سلاسل الإنتاج والسلامة الحيوية والتكوين والمواكبة التقنية للمنتجين.
ويستند التعاون المغربي-البنيني في قطاع الدواجن إلى اتفاقية شراكة موقعة سنة 2017، أسفرت عن تنظيم 18 دورة تكوينية استفاد منها 439 فاعلا في القطاع ببنين، شملت مختلف مراحل سلسلة الإنتاج، في إطار جهود المملكة لتقاسم خبراتها وتعزيز الأمن الغذائي والتنمية الزراعية المستدامة في إفريقيا.
المصدر:
هبة بريس