آخر الأخبار

الهدوء يعود لمعبر سبتة بعد “ليلة عنيفة”.. وأعداد الموقوفين تتجاوز 1500 شخص (فيديوهات)

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

فيديوهات: يونس الميموني

عاد الهدوء ليُخيم على معبر باب سبتة الحدودي، اليوم الإثنين، بعد يوم عصيب وليلة ساخنة من الموجهات العنيفة والمطاردات والاعتقالات التي عاشها المعبر والمناطق المحيطة به، عقب دعوات الهجرة الجماعية صوب مدينة سبتة المحتلة يوم 15 شتنبر.

ومنذ الساعات الأولى من صباح أمس الأحد، عاشت المناطق المحاذية للسياج الحدودي مع سبتة ومحيط المعبر، عدة محاولات اقتحام من طرف مئات من مرشحي الهجرة -أغلبهم مغاربة وضمنهم جنسيات إفريقية وعربية-، وسط محاولات لاجتياز الحواجز الأمنية بالقوة، وهو ما أدى إلى نشوب مواجهات عنيفة.

وعلمت جريدة “العمق” من مصدر مطلع بأن عدد مرشحي الهجرة السرية الذين تم توقيفهم من طرف قوات الأمن، خلال يوم أمس الأحد، تجاوز 1500 شخص، أغلبهم قاصرون ومراهقون وشبان، تم ترحيلهم إلى مدن بعيد عن الشمال عبر حافلات.

وبحسب مصدر الجريدة، فإن عددا كبيرا من المرشحين بدؤوا في مغادرة المنطقة في اتجاه مدن أخرى، أغلبهم مشيًا على الأقدام عبر الطرق المؤدية إلى طنجة وتطوان، فيما تراجع آخرون للاختباء في غابات بليونش وبعض الأحياء الشعبية بالفنيدق.

وأفاد المصدر ذاته بأن أحداث الأمس، نهارا وليلا، خلفت عشرات الإصابات في صفوف قوات الأمن والمرشحين، تم نقل أغلبهم إلى المستشفيات القريبة لتلقي العلاج، فيما عاينت جريدة “العمق” نقل مجموعة من المصابين عبر سيارات الإسعاف بشكل مستمر، طيلة يوم أمس.

ووفق ما رصدته الجريدة في ساعات الصباح الأولى من اليوم الإثنين، فإن أحداث العنف خلفت أضرارا مادية بممتلكات عامة وخاصة، بمدينة الفنيدق وقرب المعبر الحدودي باب سبتة، حيث عانيت الجريدة تكسير سيارات وحافلات وواجهات محلات ومنازل وأرصفة، وسط وابل من الحجارة في الشوارع والأزقة.

وأشار مصدر “العمق” إلى أن السيطرة الأمنية التامة التي فرضتها السلطات الأمنية بالمعبر وعلى طول الحدود مع المدينة المحتلة وداخل مدن الفنيدق والمضيق وتطوان وطنجة، منعت المرشحين من التسلل إلى سبتة رغم إقدامهم على عشرات المحاولات للوصول إلى البحر والسياج الحدودي.

وعرفت المنطقة استنفارا أمنيا كبيرا جدا لمواجهة التدفقات الكبيرة لآلاف المرشحين للهجرة السرية، فيما انتشلت الوقاية المدنية جثتين بشاطئ الفنيدق، بعد زوال أمس الأحد، يُرجح أنهما تعودان لمرشحين للهجرة السرية سباحةً نحو مدينة سبتة المحتلة، فيما تم إنقاذ شخص ثالث من الغرق.

وكان المغرب قد دفع بتعزيزات أمنية كبيرة إلى معبر سبتة المناطق المحيطة به وبالفنيدق، السبت والأحد، في ظل عمليات توافد غير مسبوقة لمرشحي الهجرة السرية مشيًا على الأقدام إلى المنطقة، عقب انتشار دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي لتنفيذ “هجرة جماعية” يوم 15 شتنبر.

وبحسب ما عاينته جريدة “العمق”، فقد دفعت السلطات المغربية بتعزيزات أمنية جديدة إلى معبر باب سبتة وغابات بليونش عقب هذه المحاولة الجماعية، مع تعزيز تواجدها بشكل مكثف في مختلف شوارع وأحياء الفنيدق، حيث تنتشر عناصر الأمن والدرك الملكي والقوات المساعدة بكافة المناطق مع تطويق كامل للحدود مع سبتة.

وطيلة الأيام القليلة الماضية، توافد المئات من المرشحين إلى المنطقة، قادمين من مدن مغربية مختلفة، أغلبهم مشيًا على الأقدام، بعدما شددت السلطات من إجراءاتها بمداخل مدن الشمال، فيما كانت عناصر الأمن تقوم بتفتيش سيارات الأجرة والحافلات لتعقب المشتبه في احتمال مشاركتهم في الاقتحام.

كما رصدت الجريدة تواجدا كبيرا لعناصر الأمن بالزي المدني في أماكن متفرقة بمدن الفنيدق وتطوان وطنجة والمضيق، إلى جانب معبر باب سبتة ومحيطه ومنطقة بليونش، فيما ظلت مصالح الأمن والقوات المساعدة والدرك الملكي تقوم بدوريات أمنية مكثفة بالمنطقة.

وتصاعدت في الأيام الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، منشورات تحرض الشباب والمراهقين على التسلل إلى سبتة يوم 15 شتنبر سباحةً وعبر اقتحام السياج الحدودي، وهو ما دفع السلطات المغربية إلى إعلان حالة استنفار أمني واستخباراتي لتعقب المحرضين ومعرفة الجهات التي تقف وراء الأمر.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه السواحل الشمالية للمملكة، خاصة بالفنيدق وبليونش، تصاعدًا لافتًا في محاولات الهجرة السرية عن طريق السباحة نحو مدينة سبتة المحتلة، فيما تمكنت مصالح الأمن من توقيف المئات من المرشحين، طيلة الأسابيع الماضية.

يُشار إلى أن عمليات أمنية مكثفة باشرتها مصالح الأمن والدرك بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني والسلطات المحلية، في الأيام الماضية، أسفرت عن توقيف العشرات من المشتبه في تورطهم في التحريض على اقتحام سبتة جماعيا على مواقع التواصل الاجتماعي.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا