آخر الأخبار

رسالة لسيدنا من رئيس الكونغو الديمقراطية كيجدد دعموا لمغربية الصحرا .

شارك

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم بالرباط، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية الكونغو الديمقراطية، كريسبان مبادو، الذي حل بالمملكة حاملاً رسالة خطية إلى الملك محمد السادس، من رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيليكس أنطوان تشيسيكيدي.

وجا هاد الاستقبال فسياق الدينامية المتواصلة اللي كتشهدها العلاقات المغربية الكونغولية، والتي عرفت خلال السنوات الأخيرة تطوراً ملحوظاً على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية، في إطار رؤية مشتركة لتعزيز التعاون جنوب-جنوب وترسيخ الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

ويرتقب أن تتضمن الرسالة الرئاسية تأكيداً على متانة العلاقات الثنائية التي تجمع الرباط وكينشاسا، والإشادة بمستوى التنسيق والتعاون القائم بين البلدين داخل المنظمات الإقليمية والقارية والدولية، فضلاً عن تجديد دعم جمهورية الكونغو الديمقراطية للوحدة الترابية للمملكة المغربية، ولمبادرة الحكم الذاتي باعتبارها أساساً جدياً وذا مصداقية لتسوية نزاع الصحراء.

وتُعد جمهورية الكونغو الديمقراطية من بين الدول الإفريقية التي عبرت بشكل عملي عن دعمها لمغربية الصحراء، من خلال افتتاح قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة سنة 2020، في خطوة شكلت آنذاك تأكيداً واضحاً لموقفها الداعم لسيادة المملكة على أقاليمها الجنوبية، وانخراطها في الدينامية الدولية المتنامية المؤيدة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي.

وكيكتسي هاد الدعم أهمية خاصة في ظل العضوية غير الدائمة لجمهورية الكونغو الديمقراطية بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة خلال الفترة 2026-2027، حيث تترقب الأوساط الدبلوماسية أن ينعكس الموقف الكونغولي الداعم للمغرب داخل الهيئة الأممية المكلفة بمتابعة ملف الصحراء، سواء من خلال دعم الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم للنزاع، أو عبر مساندة المبادرات التي تنسجم مع التوجه الدولي المتزايد المؤيد لمقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

كود المصدر: كود
شارك

أخبار ذات صلة



حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا