أعلن رؤساء دول وحكومات بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وبولندا وفرنسا، عن سعيهم إلى تعميق الشراكة بين حلف الناتو وأوكرانيا، بهدف تقريب كييف بشكل أكبر من الحلف.
ووفقا لبيان نشرته دائرة الصحافة التابعة لمجلس الوزراء الألماني، فإن قادة الدول الخمس "يؤكدون التزامهم بتعميق الشراكة بين الناتو وأوكرانيا، مما سيقرب أوكرانيا من الحلف وسيكون اعترافا بمساهمتها المركزية في الأمن الأوروبي الأطلسي".
كما أعرب القادة، في البيان ذاته عن دعمهم "للتعهدات المتعلقة بالدعم العسكري في إطار قمة الناتو"، فضلاً عن توسيع التعاون مع أوكرانيا عبر مبادرات الحلف، ومنها مبادرتا JATEC (المركز المشترك للتحليل والتدريب والتعليم) و NSATU (وحدة الدعم والتدريب التابعة للناتو لأوكرانيا).
ويأتي هذا الإعلان في سياق الجهود الأوروبية المكثفة لدعم أوكرانيا وتعزيز قدراتها، وسط استمرار الأزمة، وتزامنا مع استعدادات قمة الناتو المقررة في أنقرة الشهر المقبل، والتي من المتوقع أن تشهد حزمة جديدة من التعهدات الأمنية والعسكرية لكييف.
المصدر: RT
المصدر:
روسيا اليوم