آخر الأخبار

الشبيبة الحركية: شيوع فكرة الهجرة السرية يدعو للخجل والاستياء

شارك الخبر

نبه المكتب التنفيذي للشبيبة الحركية إلى تداعيات الهجرة الجماعية التي شهدتها مدينة الفنيدق، مشيرا إلى تزايد النزوح نحو الشمال بهدف الهجرة غير المشروعة.

وأكد المكتب في بلاغ له على غياب مؤسسات الوساطة اللازمة لتأطير الشباب، وضعف السياسات الحكومية الموجهة لهم. مشيرا  إلى أن الوضع الحالي، حسب تعبيره يتسم بشيوع فكرة الهجرة غير المشروعة، هو “أمر يدعو إلى الخجل والاستياء، ويجب أن يحث المؤسسات الحكومية على اتخاذ إجراءات فورية لتحسين الوضع”.

وسلطت الشبيبة الحركية الضوء على تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للشباب، موضحة أن نسبة البطالة بين الشباب بلغت 13.2%، مع وجود أرقام غير مطمئنة بشأن بطالة الشباب حاملي الشهادات.

كما أشار البيان إلى فقدان آلاف مناصب الشغل ووجود 4.3 مليون شاب خارج المنظومة المجتمعية، مشيرًا إلى فشل المبادرات الحكومية مثل “أوراش” و”فرصة” في تحقيق أهدافها.

وحملت الشبيبة الحركية الحكومة المسؤولية الكاملة عن الظروف الصعبة التي يعيشها الشباب، داعية إلى ضرورة إعادة النظر في السياسات العمومية وإطلاق حوار مجتمعي حقيقي لإيجاد حلول فعالة.

كما نوهت بالشكر لعمل الأجهزة الأمنية والسلطات المحلية في الحفاظ على الأمن والاستقرار خلال هذه الظروف الصعبة.

ودعت الشبيبة الحركية إلى بلورة برنامج استعجالي لمعالجة مخلفات الفيضانات وإعمال صندوق التعويض عن الكوارث، مشيدة بتضحيات القوات العمومية ومنتقدة  غياب الحكومة عن مواجهة تداعيات الكارثة الطبيعية.

وأكدت الشبيبة الحركية استعدادها للإنخراط في كل المبادرات الجادة لخدمة مصلحة الشباب المغربي، داعية إلى سرعة إخراج المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي كإطار يساهم في صناعة سياسة عمومية شبابية متكاملة.

كما دعا البلاغ  كافة الأطراف المعنية إلى تحمّل مسؤولياتها والتعاون من أجل إيجاد حلول عاجلة وفعالة لمشاكل الشباب المغربي والحد من ظاهرة الهجرة غير المشروعة.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا