آخر الأخبار

وسيط المملكة يتلقى “آخر تذكير” من مواطن يطالب بتنفيذ ثلاث توصيات نافذة

شارك

وجّه المواطن حسن عمراني رسالة جديدة إلى وسيط المملكة، وصفها بـ”آخر تذكير”، احتجاجا على عدم توصله بأي رد على أزيد من 50 مراسلة سبق أن وجهها إلى المؤسسة، رغم مرور أكثر من 21 سنة على بداية الملف، وأكثر من 12 سنة على صدور ثلاث توصيات اعتبرها “نافذة وملزمة” تؤكد أحقيته في التعويض.

وأكد عمراني، في مراسلته، أن استمرار غياب الرد يتعارض مع الحق الدستوري في الحصول على المعلومة والحق في الجواب، داعيا وسيط المملكة إلى الحسم النهائي في الملف عبر أحد خيارين؛ إما تحديد تاريخ واضح لتسوية وضعيته، أو الإفصاح عن الإجراءات التي اتخذتها المؤسسة لتنفيذ توصياتها، بما في ذلك مراسلة السلطات والجهات المعنية، وعلى رأسها ولاية الجهة، والجماعة، ووزارة الداخلية، ورئاسة الحكومة، والديوان الملكي، مع بيان مآل تلك المراسلات.

وأشار صاحب الرسالة إلى أن طول أمد الملف، رغم صدور التوصيات، يطرح تساؤلات حول مدى تفعيلها على أرض الواقع، معتبرا أن عدم تمكينه من جواب رسمي يمس بمبادئ الإنصاف والشفافية التي تقوم عليها مؤسسة الوسيط.

واستحضر عمراني تصريحات سابقة لوسيط المملكة خلال لقاء بمدينة بني ملال، قال فيها إن بعض ممارسات تدبير الشأن العام تشبه “العهد البائد”، متسائلا عن الرسالة التي تقدمها المؤسسة نفسها عندما لا تستجيب، بحسب تعبيره، لطلبات المواطنين المتعلقة بالحصول على الرد والمعلومة، باعتبارهما حقين دستوريين.

كما أشار إلى تصريحات أخرى أدلى بها وسيط المملكة خلال المعرض الدولي للنشر والكتاب، أكد فيها أهمية تفعيل مبدأ الإنصاف، معتبرا أن الحصيلة، من وجهة نظره، لم تشهد أي تقدم في ملفه، قبل أن يدعو المؤسسة إلى إنهاء ما وصفه بسياسة “التسويف” حفاظا على مصداقية المؤسسات وثقة المواطنين في دولة الحق والقانون.

العمق المصدر: العمق
شارك


حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا