آخر الأخبار

شركات فرنسية تعول على زيارة ماكرون للحصول على صفقات بالمغرب

شارك الخبر
مصدر الصورة

كشفت صحيفة ” لوموند” الفرنسية، بمناسبة زيارة الدولة الأولى التي يقوم بها إيمانويل ماكرون إلى المملكة المغربية ابتداء من اليوم الاثنين، إنه سيتم التوقيع على مذكرة تفاهم ثنائية في مجال الطاقة.

ويبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وحرمه بريجيت ماكرون، رفقة وفد رسمي رفيع المستوى زيارة إلى المغرب غدًا الاثنين 28 أكتوبر الجاري، بدعوة من الملك محمد السادس.

وأوضحت الصحيفة الفرنسية، أن شركة “ألستوم” باتت الأقرب لحسم صفقة صناعة 168 قطارا لفائدة المكتب الوطني للسكك الحديدة، مشيرة أنه من المرجح أيضا أن يكون لشركة “إيرباص” التي تحظى هي الأخرى  بدعم الإليزيه الأولوية ضمن الاتفاقيات التي سيتم توقيعها.

وأشارت، إلى أنه في المفاوضات التي ستستغرق أشهرا، يتعين على شركة “إنجي” أن تبرم رسميا مع مجموعة مغربية كبيرة اتفاقا بقيمة عدة مليارات من اليورو يتعلق بالطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر وتحلية المياه.

ومن المنتظر أن يرافق ماكرون، وفق صحيفة “جون أفريك”، رؤساء شركات كبرى مثل “إنجي”، و”ألستوم”، و”سافران”، و”توتال إنرجيز”، و”سويز”، بالإضافة إلى ممثلين عن شركات مثل “إيرباص”، و”فيوليا”، و”تاليس” وشركة “كولاس” المتخصصة في البناء.

وسيحضر أيضاً شخصيات من عالم الثقافة الفرنسية-المغربية، من كتّاب مثل الطاهر بنجلون وليلى سليماني إلى الفكاهي جمال دبوز والممثل جيرار دارمون. وسيستقبل الملك المغربي ضيفه في مطار الرباط شخصياً على وقع 21 طلقة مدفعية.

بالإضافة إلى تسعة وزراء، بينهم وزراء الاقتصاد والشؤون الخارجية والداخلية والقوات المسلحة والتعليم العالي، سيتواجد حوالي أربعين من رجال الأعمال على متن الطائرة الرئاسية التي من المقرر أن تهبط بالرباط يوم الاثنين نهاية بالرباط.

وبعد أزمة دبلوماسية دامت عامين بين باريس والرباط، من شأن زيارة إيمانويل ماكرون، بدعوة من الملك محمد السادس، أن تختم التقارب الفرنسي المغربي وتجعل من الممكن تعزيز التكامل من خلال المشاريع المشتركة، حسبما ذكر الإليزيه.

ومن المنتظر التوقيع على عدد معين من الاتفاقيات والشراكات في هذا الاتجاه خلال اعتبارا من مساء الاثنين، مباشرة بعد اللقاء الثنائي الذي سيجمع ماكرون بالملك محمد السادس، وفي اليوم التالي، في نهاية اجتماعات ريادة الأعمال.

وفي تفاصيل برنامج الزيارة التاريخية للرئيس الفرنسي، سيتوجه ماكرون وزوجته عند وصولهما إلى المغرب إلى ساحة المشور في القصر الملكي بالرباط، وذلك في الساعة الخامسة والنصف مساءً، حيث ستقام لهما مراسم استقبال رسمية.

ضمن البرنامج، سيجري الرئيس الفرنسي مباحثات ثنائية مع الملك محمد السادس لمدة ساعة، تنطلق من الساعة 18:45 حتى 19:45، كما سيشرف الطرفان عند الساعة الثامنة مساءً على مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات، بحضور الضيوف الملكيين.

في اليوم التالي، أي الثلاثاء 29 أكتوبر، سيجري الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، انطلاقًا من الساعة التاسعة والنصف، مباحثات ثنائية مع كل من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ورئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، ورئيس مجلس المستشارين محمد ولد الرشيد.

وفي حدود الساعة 10:15 دقيقة سيقوم ماكرون وحرمه بزيارة إلى ضريح محمد الخامس، رفق والي جهة الرباط سلا القنيطرة، محمد يعقوبي، ليتوجه مباشرة إلى مقر البرلمان حيث سيلقي خطابا أمام أعضاء مجلسي النواب والمستشارين في الساعة 11.10.

وخلال نفس اليوم، سيكون الرئيس الفرنسي على موعد مع مأدبة غداء مع وفد ثقافي فرنسي مغربي، ليتوجه بعد ذلك إلى قاعة المحاضرات بالجامعة الدولية بالرباط لاختتام اللقاءات المغربية الفرنسية حول القطاعات الاستراتيجية المستقبلية.

كما سيشارك ماكرون في فعالية مخصصة لألعاب الفيديو تقام بساحة الجامعة الدولية بالرباط، بمشاركة خبراء فرنسيين ومغاربة. قبل أن يتوجه إلى القصر الملكي بالرباط لحضور عشاء رسمي يترأسه الملك محمد السادس تكريما للرئيس الفرنسي وحرمه على الساعة الثامنة مساء.

وينهي ماكرون زيارته إلى المغرب يوم الأربعاء 30 أكتوبر الجاري، بجلسة نقاش حول الأمن الغذائي والزراعة المستدامة في إفريقيا مع طلاب مغاربة وأفارقة، بمؤسسة OCP بعدها يلقي خطابا أمام الجالية الفرنسية بحدائق إقامة فرنسا.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا