آخر الأخبار

مراكش تستقبل أول رحلة مباشرة من نيويورك.. خبير: خطوة مهمة للسياحة المغربية

شارك الخبر
مصدر الصورة

شهد قطاع السياحة المغربي، السبت، إنجازا هاما يتمثل في وصول أول رحلة جوية مباشرة تربط بين نيويورك ومراكش، في إطار الجهود المستمرة التي يبذلها المكتب الوطني المغربي للسياحة لتعزيز مكانة المغرب كوجهة سياحية عالمية.

;تأتي هذه الخطوة نتيجة شراكة استراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، ومن المتوقع أن يساهم هذا الخط الجوي الجديد في فتح آفاق جديدة للسياحة المغربية وتعزيز الروابط بين البلدين.

وشهد حفل تدشين الخط الجوي الجديد حضور وفد رفيع المستوى يمثل شركة يونايتد إيرلاينز، برئاسة باتريك كوايل، فيما تم استقبال الوفد الأمريكي في مراكش من قبل ممثلين عن المكتب الوطني المغربي للسياحة وفاعلين في القطاع السياحي المغربي، مما يعكس التعاون المثمر بين الجانبين.

وفي هذا السياق، أوضح المحلل الاقتصادي ياسين أعليا أن افتتاح الخط الجديد هو استمرارية لسياسة تتبناها شركات النقل، بدعم وطني من مكتب السياحة، في إطار الخطة 2026 لدعم قطاع السياحة. كما تأتي هذه الخطوة ضمن جهود توسيع الولوجية إلى الوجهات السياحية التقليدية وغير التقليدية.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى فتح خطوط مباشرة من مدينة فرانكفورت وإشبيلية وكلاسكو باسكتلندا نحو مدن مغربية، مما يعكس التزام المغرب بتحسين ربطه الدولي.

وحسب المتحدث، فإن هذا الفتح المباشر يتيح الوصول إلى السوق الأمريكية من مدينة واشنطن مباشرة إلى مدينة مراكش، والعكس صحيح. وبهذا، يتعزز وضع مدينة مراكش كوجهة سياحية أولى في المغرب، بعد أن كانت تحتاج في كثير من الأحيان إلى دعم أكبر في هذا المجال، إذ كان يتطلب السفر إلى مراكش النزول الإجباري في مدينة الرباط، ثم استخدام وسيلة نقل أخرى للوصول إلى المدينة الحمراء.

ورغم أن خطوط النقل السريعة ساهمت في تقليص مدة السفر، إلا أن ياسين أعليا يؤكد أن الرحلات المباشرة تعتبر الاستراتيجية الأقوى لجذب السياح.

وتوقع المختص أن يكون للأثر الإيجابي لهذه الخطوة تأثير ملحوظ على اختراق السوق الأمريكية، مما سيرفع من قيمة السوق المغربي في الولايات المتحدة الأمريكية، ما سيساعد أيضًا على تسهيل التنقل من داخل الولايات المتحدة إلى الوجهة الأكثر استقطابًا في المغرب.

بفضل هذه الخطوة، يرتقب المحلل الاقتصادي ياسين أعليا زيادة المداخيل السياحية، ما سيساهم في تعزيز الطفرة التي يشهدها الاقتصاد المغربي في هذا المجال، وبالتالي استعادة السياحة المغربية لزخمها السابق، والتي يبدو أن هذه الخطوة هي بداية الطريق لتحقيق ذلك.

جدير بالذكر أن أكثر من 13 مليون سائح اختاروا المغرب وجهة لقضاء عطلاتهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، وهو رقم ضخم يمثل زيادة ملحوظة مقارنة بالعام الماضي، مما يؤكد أن المغرب بات يقصد السياح من مختلف أنحاء العالم.

وقالت زارة السياحة في بيان لها إن “القطاع السياحي يواصل تطوره باستقبال 13.1 مليون سائح خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2024، بزيادة حوالي 2 مليون سائح مقارنة بنفس الفترة في 2023، وذلك في رقم قياسي جديد”.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا