آخر الأخبار

عقد إسعاف السفر .. أهميته والضمانات التي يوفرها ومتى يمكن إنهاؤه

شارك الخبر
مصدر الصورة

الرحلات السياحية واحدة من أهم الأنشطة التي أضحى يقوم بها الأفراد، لكن قد يحدث أن يواجه المسافر حوادث طارئة تنغص عليه وعلى أفراد أسرته رحلتهم وقد تتسبب في إفسادها، خصوصا إذا تعلق الأمر بطارئ صحي أو عطب يمس سيارته، أو حتى حدوث وفاة، لا قدر الله. من هنا تبدو أهمية عقد إسعاف السفر الذي يقترح خدمات متنوعة الغرض منها تقديم المساعدة اللازمة للمسافر.

فما هي الضمانات التي يوفرها هذا النوع من عقود التأمين؟ وهل هو إلزامي أم يظل اختياريا؟ متى يبدأ تاريخ سريانه وهل يمكن التراجع عنه أو إنهاؤه وفي ظل أي شروط؟ وكيف يمكن لمكتتبه الاستفادة من خدماته وما هو نطاق تدخله؟

رغم أن عقد إسعاف السفر يبقى اختياريا ويمكن لكل من أراد السفر اكتتابه، إلا أنه يصبح إلزاميا في بعض الحالات التي تفرض اكتتابه من أجل الحصول على تأشيرة للسفر إلى مناطق معينة من العالم، خاصة دول منطقة شنغن. لكن هذا لا يمنع من القول إنه من بين العقود بالغة الأهمية نظرا لكونه يمكن من توفير المساعدة أو الدعم في حالات الطوارئ والمشاكل التي يمكن أن يواجهها المؤمن لهم والتي عموما ما تأخذ شكل خدمات ذات طابع لوجستيكي، في حالات مثل الإصابة أو المرض المفاجئ أو فقدان الجواز أو الأمتعة خلال السفر أو الوفاة المفاجئ أو عطب في السيارة و غير ذلك.

متى يمكن الاستفادة من خدمات عقد إسعاف السفر؟

لا يمكن تفعيل الخدمات المنصوص عليها في العقد إلا انطلاقا من تاريخ سريان عقد الإسعاف. هذا التاريخ عادة ما يكون منصوصا عليه ضمن خانة الشروط الخاصة للعقد، وهو الذي يخول معرفة متى يمكن بالتالي الاستفادة من الخدمات التي يتيحها. لذا ينصح دوما بالتحقق مما إن كان تاريخ سريان العقد متوافقا مع التاريخ المتوقع لرحلة السفر.

الجدير بالذكر في هذا السياق أن النطاق الجغرافي للضمانات محدد بدوره في عقد إسعاف السفر، حيث أن ضمانات الإسعاف لا تطبق فقط على المسافرين إلى خارج المغرب، بل يمكن أن تطبق أيضا لفائدة الأشخاص المؤمن لهم المقيمين في المغرب وخلال تنقلاتهم الى البلدان المشار إليها في العقد.

هل من الممكن إنهاء عقد إسعاف السفر؟

التفكير في إنهاء عقد إسعاف السفر رهين في الأساس بحدوث طارئ يفرض إلغاء أو تأجيل السفر إلى خارج المغرب عموما، ما يعني عدم الحاجة إلى هذا النوع من التأمينات. هذه الوضعية غير المرغوبة تضع مكتتب عقد إسعاف السفر أمام خياران: إما طلب تأجيل تاريخ سريان العقد أو طلب إلغائه، هنا يتعين على المؤمن له التأكد خلال اكتتاب عقد الإسعاف من تاريخ سريان الأخير أي متى يمكن تفعيل العقد.

ماذا يغطي عقد إسعاف السفر؟

ينص عقد إسعاف السفر، على وجه الخصوص، على ضمانات تتعلق بحالات المرض المفاجئ، الوفاة وعطل السيارة أو سرقتها.

في ما يتعلق بحالة المرض، يقدم المؤمن خدمات كالنقل الصحي وتكاليف الاستشفاء في الخارج وتكاليف التواجد بجانب الشخص المؤمن عليه الذي يتلقى العلاج ومصاريف تمديد الإقامة إثر الاستشفاء، وإرجاع الشخص المؤمن له من الخارج.

وينبغي الإشارة الى أن الأمراض المزمنة أو الأمراض الموجودة مسبقًا أو إعادة الإصابة وتفاقم المرض، غالبا ما تكون مستثناة من التغطية، إلا أنه من الممكن أداء قسط إضافي ثابت في العقد لتمديد ضمانة “تكاليف الاستشفاء في الخارج” لهذه الحالات.

وفي حالة الوفاة، يضمن العقد إرجاع جثمان المؤمن له المتوفى من مكان الوفاة إلى مكان الدفن في المغرب بأكثر وسائل النقل ملاءمة، بالإضافة إلى الإجراءات الإدارية التي تسمح بنقل الجثمان، وتكاليف النعش، إذا لزم الأمر.

أما في حالة السفر بالسيارة، فيشمل العقد خدمات كنقل السيارة إلى أقرب مرآب في حالة العطب، إرسال قطع الغيار للخارج، تكاليف التخلي عن المركبة المؤمن عليها في الخارج، إعادة السيارة والأشخاص إلى الوطن، نفقات الفندق ريثما يتم إصلاح السيارة، وغيرها من الإجراءات بما فيها المساعدة في ملء استمارة المعاينة.

للمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على بطاقة نصائح الخاصة بإسعاف السفر على الرابط التالي:

https://www.acaps.ma/sites/default/files/acaps_fiche_conseil_lassistance_voyage_-ar.pdf

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا