آخر الأخبار

من بينها السرطان.. تخفيض أسعار 169 دواء لأمراض مزمنة خطيرة بنسبة تصل إلى 59%

شارك الخبر
مصدر الصورة

أفاد مصدر مأذون أن الأمانة العامة للحكومة تستعد لنشر قرار رسمي لوزير الصحة والحماية الاجتماعية في الجريدة الرسمية، يتعلق بتخفيض أسعار حوالي 169 دواء مسوقا في المغرب بنسبة تصل إلى 59 في المائة.

ووفقا لذات المصدر فإن القرار سيتضمن تخفيضات على أسعار الأدوية تتراوح بين 5% و59%، ويهم 107 أدوية سيتم تخفيض أسعارها بنسبة تتراوح بين 5% و10%، 52 دواء بنسبة تخفيض تتراوح بين 10% و30%، و10 أدوية بنسبة تخفيض تتراوح بين 30% و59%.

وحسب المصدر نفسه، فإن هذه الأدوية تشمل بشكل رئيسي علاجات لأمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والشرايين، والتهاب الكبد من نوع B، والصدفية، وداء كرون، والتصلب اللويحي، والصرع، وانفصام الشخصية، وغيرها من الأمراض التي تتطلب علاجات طويلة الأمد.

وأشار المصدر ذاته إلى هذا التخفيض يعكس التزام وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتنفيذ المشروع الملكي الرامي إلى تعميم التغطية الصحية لجميع المغاربة، وضمان استفادة المرضى من الأدوية والمنتجات الصحية بأسعار معقولة، كما يُعزز هذا القرار الجهود الرامية إلى تحسين ولوج المواطنين إلى العلاجات الضرورية، خاصة الفئات الهشة التي تعاني من أمراض مزمنة تتطلب تكلفة علاجية عالية.

ومن المنتظر أن يشكل هذا القرار خطوة هامة في تحسين النظام الصحي الوطني وضمان توفير الخدمات الصحية لجميع المرضى، تنفيذا للتوجيهات الملكية الهادفة إلى تحقيق الأمن الصحي والدوائي والاعتماد على الإمكانيات الوطنية في تعزيز الأمن الصحي.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا