آخر الأخبار

أسطول سيارات “مجلس هرو برو” يلتهم 200 مليونا من ميزانية جهة درعة تافيلالت

شارك الخبر
مصدر الصورة

خصص مجلس جهة درعة تافيلالت، غلافا ماليا كبيرا قدره 200 مليون سنتيم من ميزانيته لسنة 2025، لدعم أسطوله من السيارات والآليات. ويشمل هذا المبلغ تكاليف اقتناء الوقود والزيوت، وقطع الغيار، والصيانة، ومصاريف التأمين والضرائب.

وحسب المعطيات المتاحة لجريدة “العمق”، فقد استحوذ شراء الوقود والزيوت على النسبة الأكبر من الميزانية، حيث بلغ إجمالي تكاليفه 100 مليون سنتيم، بينما رصد المجلس الذي يرأسه هرو برو، 30 مليون سنتيم لقطع الغيار والإطارات المطاطية للسيارات والآليات.

بينما خصص مجلس جهة درعة تافيلالت في ميزانيته لسنة 2025، غلافا ماليا بقيمة 30 مليون سنتيم لصيانة وإصلاح أسطول السيارات، و25 مليون سنتيم لمصاريف تأمين هذا الأسطول، و20 مليون سنتيم للضريبة الخاصة على السيارات.

بالإضافة إلى ذلك، رصد مجلس “هرو برو” 60 مليون سنتيم للمواصلات اللاسلكية (الهاتف)، و4 ملايين سنتيم للرسوم البريدية ومصاريف المراسلات. كما خصص 40 مليون سنتيم للإعلانات ومصاريف النشر، و40 مليون سنتيم مستحقات الكهرباء والماء.

وتصل ميزانية جهة درعة تافيلالت لعام 2025، بحسب المعطيات التي حصلت عليها جريدة “العمق”، إلى أزيد من 818 مليون درهم (قرابة 82 مليار سنتيم)، موزعة بين مداخيل ذاتية تصل إلى 18.56 مليون درهم، والمداخيل المحولة من طرف الدولة والمقدرة بـ799.59 مليون درهم.

وبدا لافتا،”تجاهل” مشروع ميزانية الجهة الفيضانات غير المسبوقة التي اجتاحت الأقاليم الخمس وتداعياتها، والتي أسفرت عن خسائر في الأرواح والممتلكات. حيث لم يتضمن أي مشاريع للحماية من آثار الفيضانات، أو تأهيل المناطق المتضررة، أو تعويض المتضررين.

بالمقابل، خصص مجلس جهة درعة تافيلالت في ميزانية سنة 2025 مبلغ 3.9 مليون درهم لتعويضات الرئيس وذوي الحق من المستشارين. يتضمن هذا المبلغ تعويضات شهرية ثابتة للرئيس ونوابه، بالإضافة إلى مصاريف تنقلاتهم ومهامهم داخل وخارج المملكة، ومصاريف تأمين الأعضاء.

وحسب الميزانية التي تمت المصادقة عليها خلال دورة أكتوبر يوم الاثنين الماضي، فقد خصص المجلس مبلغ 2.65 مليون درهم للتعويضات الشهرية الأساسية، و600 ألف درهم لمصاريف التنقلات، منها 400 ألف درهم للتنقلات الداخلية، و250 ألف درهم للتنقلات الخارجية، بالإضافة إلى 60 ألف درهم لتغطية مصاريف التأمين.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا