آخر الأخبار

رصيف الصحافة: الأمن يضبط 17 خرطوشة أثناء هدم كوخ بمدينة مكناس

شارك الخبر
مصدر الصورة

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الجمعة ونهاية الأسبوع نستهلها من “المساء”، التي نشرت أن حالة من الاستنفار أعلنت عنها كل من السلطات المحلية والعناصر الأمنية بمدينة مكناس، على خلفية حادث العثور على 17 خرطوشة من عيار 7.62 مم، إثر هدم كوخ كان ينام فيه أحد المشردين، في إطار أشغال الترميم والصيانة التي تجري مباشرتها على مستوى السور الإسماعيلي بحي الروا بمنطقة الزيتون بالعاصمة الإسماعيلية.

وأضاف الخبر أن فرقا من الشرطة القضائية وأخرى من الشرطة العلمية والتقنية، إضافة إلى عناصر من جهاز الديستي وعناصر تابعة لدورية عسكرية متخصصة في المواد المتفجرة، حلت بعين المكان، حيث باشرت الإجراءات القانونية المعمول بها في مثل هذه الحالات.

وأوردت الصحيفة أن عاملي نظافة بجماعة أكوراي التابعة لإقليم الحاجب نُقلا في حالة خطيرة نحو قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي بالحاجب، جراء تعرضهما لحالة اختناق بداخل حفرة للصرف الصحي جراء استنشاقهما لكمية من غاز أكسيد الكربون أثناء مباشرتهما أشغال صيانة وكنس إحدى قنوات الصرف الصحي.

في السياق ذاته، أفاد مصدر نقابي في اتصال بـ”المساء” بأن شركة تدبير قطاع النظافة بجماعة أكورا تتعمد تكليف عمالها، رغم أن مهامهم تنحصر في جمع النفايات المنزلية، للقيام بأشغال كنس وصيانة حفر الصرف الصحي، في غياب أبسط شروط السلامة للحفاظ على أرواح العمال.

“المساء” كتبت كذلك أن الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية لدى المحكمة الابتدائية بإيمنتانوت أرجأت محاكمة نائب بالجماعة السلالية التابعة لقيادة السعيدات، إلى جانب ثلاثة متهمين آخرين، إلى غاية 14 أكتوبر الجاري، لإعداد الدفاع، والذين يتابعون بتهمة الارتشاء.

وإلى “الأحداث المغربية”، ورد بها أن المغرب انضم إلى قائمة الدول المستخدمة للطائرات العسكرية البرازيلية، حيث ظهر العلم المغربي في مؤتمر عقدته المجموعة البرازيلية العملاقة “أمبراير” إلى جانب عدد من أعلام الدول التي ستشغل طائرة الشحن العسكري المتطور 390-K.

ووفق ما نقله موقع Aerospace Global News، المتخصص في صفقات الطيران، فإن المغرب قام مؤخرا بتجربة طائرة النقل العسكري البرازيلية 390-KC، بعدما وصلت الطائرة إلى القاعدة الجوية الأولى التابعة للقوات الملكية الجوية بسلا، في مارس الماضي، لإجراء التجارب. وبعد تقييم للطائرة، اقتنع المغرب باقتنائها أخيرا، لتحل محل طائرات “هيركيل” القديمة العاملة لدى القوات الجوية المغربية.

وجاء ضمن المنبر ذاته، كذلك، أن المبادرة الوطنية بإقليم وزان أطلقت، منذ أربع سنوات، برنامجا طموحا في الوسطين الحضري والقروي، من أجل تمكين التلاميذ المستحقين للاستفادة من دروس الدعم التربوي لتجاوز التعثرات المسجلة في بعض المواد الدراسية الأساسية. وأفاد الخبر بأن 50 فوجا في مستوى السادس ابتدائي يستفيدون، خلال هذه السنة، من هذه العملية. ويضم أساسا التلاميذ المتعثرين في مادتي الفرنسية والرياضيات.

“الأحداث المغربية” أفادت، أيضا، بأن مشكل المعادلة بالنسبة لطلبة المغرب في أوكرانيا ما زال قائما، إذ إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لم تعالج سوى 248 من أصل 1162 ملفا منذ 2023، أي بما يمثل 22 في المائة من مجموع الملفات المقدمة.

ووفق المنبر ذاته، فإن الجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب في أوكرانيا اجتمعت مع سفير أوكرانيا، من أجل تذليل العراقيل وتسوية المشاكل التي تحول دون اجتياز الطلبة امتحاني “كروك 1” و”كروك 2″، الذي أكد أن بلاده بصدد إحداث مؤسسة ستكون مهمتها مواكبة وحل جميع المشاكل المتعلقة بالتسجيل والحصول على الوثائق، بغية الحد من تدخل الوسطاء الذين يعكسون صورة سلبية عن الجامعات الأوكرانية. وفيما يخص الامتحانات، أكد السفير أن الطلبة المغاربة، رغم تلقيهم رسائل من المؤسسات الجامعية لاجتياز الاختبار؛ فإنهم لم يستجيبوا للدعوة.

الختم من “العلم”، وقد تطرقت لتنمية زراعة الأركان في المناطق الهشة، حيث انعقد مؤخرا بمقر المديرية الإقليمية للفلاحة بتزنيت اجتماع اللجنة الإقليمية الخاصة بمشروع تنمية زراعة الأركان بالمناطق الهشة DARED. وقد جرى تقديم الخطوط العريضة المتعلقة بمدى تقدم أشغال تخليف الأركان الفلاحي بالإقليم، وأهم المكاسب التي تم تحقيقها في هذا المجال، كما تم التذكير بالتحديات التي تواجه هذه العملية، مع الدعوة إلى تكثيف الجهود لإنجاحها. كما تم التطرق أيضا إلى المشاريع المستقبلية فيما يخص شجر الأركان بالإقليم، خاصة إنشاء مركز لتكسير ثمار الأركان وأخرى خاصة بتجميع الزنين، مع تسليط الضوء على الإكراهات التي يمكن أن تواجه تنزيل هذه المشاريع على أرض الواقع.

هسبريس المصدر: هسبريس
شارك الخبر

إقرأ أيضا