آخر الأخبار

مرض غامض يصيب رؤوس الإبل بزاكورة والكسابة يطالبون بالتدخل لإنقاذها (فيديو)

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

تفاجأ العديد من مربي الإبل في زاكورة ومحاميد الغزلان بمرض وصفوه بالمجهول يصيب جمالهم تسبب في نفوق بعضها.

وأكد العديد من المتضررين، في تصريحات لجريدة “العمق”، أنهم يفترضون أن يكون العشب الذي تناولته، قد تسبب في هذا المرض، غير أن إصابة بعض الجمال التي لا ترعى في الطبيعة وسرعة انتشاره في مناطق مختلفة زاد من شكوكهم وغموض هذا المرض الذي لم يسبق لهم أن عاينوه منذ سنوات.

وأفاد المتضررون في تصريحاتهم، أن العديد منهم سارعوا إلى تقديم الأعشاب والعلاجات التقليدية مثل الكي لمحاولة إنقاذ رؤوس الإبل المصابة بهذا المرض، كما يتخوف المستثمرون في قطاع السياحة في المنطقة الذين يملكون الجمال ويستعملونها في تنظيم جولات لفائدة السياح من فقدان المزيد من رؤوس الإبل مما قد يؤثر على النشاط السياحي الذي يشكل مصدر رزق العديد من الأسر.

و تتزامن هذه الفترة مع ارتفاع أعداد حجوزات السياح خلال شهر أكتوبر وهي الفترة التي يترقبها المهنيون في القطاع السياحي لتعويض الركود في الأشهر المنصرمة خلال فصل الصيف، مما جعلهم يناشدون السلطات والجهات المسؤولة التدخل لتقديم المساعدة لهم وإنقاذ رؤوس الإبل المصابة بهذا المرض.

ومن جهة أخرى، علمت جريدة “العمق المغربي” أن مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية انتقلت إلى عين المكان وأخذت عينات الدم من الجمال المصابة قصد إجراء التحاليل المخبرية للكشف عن طبيعة المرض وتقديم العلاجات الضرورية.

وأفادت مصادر بيطرية أن المرض ليس معديا ولا يدعو للقلق ورجحت نفس المصادر أن السبب راجع إلى تناول الجمال لأعشاب سامة أو شربها من مياه مخلفات الفيضانات، مشيرة إلى أن رؤوس الإبل المصابة تخضع للعلاج ويتم تقديم الأدوية لها في انتظار التوصل بالتحاليل المخبرية.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا