آخر الأخبار

رسميا.. البرلمان المغربي يعلن إلقاء ماكرون لخطاب من داخل القبة التشريعية

شارك الخبر
مصدر الصورة

أعلن رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين أن البرلمان المغربي سيعقد جلسة مشتركة للاستماع لخطاب رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، وذلك بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى المملكة المغربية بدعوة من الملك محمد السادس.

وأوضح بلاغ مشترك لرئيسي الغرفتين الأولى والثانية، أنه، وفقًا لأحكام الفصل 68 من الدستور المغربي، ستُعقد هذه الجلسة يوم الثلاثاء 29 أكتوبر 2024 في الساعة الحادية عشرة صباحًا بقاعة الجلسات العامة بمجلس النواب.

ودعا البرلمان كافة النواب والمستشارين لحضور أشغال هذه الجلسة الهامة، التي تمثل فرصة لتعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب وفرنسا.

وكانت جريدة “العمق”، قد انفردت بنقل خبر إلقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لخطاب أمام أعضاء مجلسي النواب والمستشارين بمقر البرلمان يوم الثلاثاء المقبل، وذلك على هامش الزيارة التي يقوم بها إلى المغرب، المزمع إجراؤها من 28 إلى 30 أكتوبر.

وأوضحن مصادر برلمانية للجريدة أن رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، عقد اجتماعا مع رؤساء الفرق والمجموعات النيابية يوم الجمعة، لمناقشة الترتيبات اللازمة لهذه الزيارة المرتقبة.

وفقا لتلك المصادر، فإنه تم إبلاغ رؤساء الفرق والمجموعة النيابية بضرورة عدم اصطحاب النواب لهواتفهم النقالة خلال الجلسة المشتركة لمجلسي البرلمان للاستماع لخطاب الرئيس الفرنسي.

كما تم إبلاغ النواب والمستشارين بعدم ركن سيارات النواب والموظفين بالقرب من مبنى البرلمان خلال زيارة ماكرون، مع توجيههم لاستخدام مرآب الموحدين. كما تقرر تقليص عدد موظفي المجلس إلى الحد الأدنى، قبل ساعة من موعد الزيارة المحدد في الساعة الحادية عشرة صباحا.

ويُعتبر ماكرون رابع رئيس فرنسي يلقي خطابا أمام البرلمان المغربي، بعد نيكولا ساركوزي، وفرانسوا هولاند، والراحل جاك شيراك الذي ألقى خطابا تاريخيا في 2003 ردا على خطاب الملك الراحل الحسن الثاني أمام البرلمان الفرنسي عام 1996.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا