آخر الأخبار

صندوق تدبير آثار الزلزال .. التبرعات تفوق 16 مليار درهم والنفقات أقل من 9 مليارات

شارك الخبر
مصدر الصورة

أظهرت وضعية الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية، حتى فاتح شهر أكتوبر 2024، رصيدا دائنا قدره 1.031,32 مليون درهم ناتجًا عن إجمالي الموارد التي بلغت 21.979,66 مليون درهم ضمنها 16.73 مليار تبرعات، فيما بلغت النفقات 8.948,34 مليون درهم.

تم إحداث الحساب المرصود لأمور خصوصية المسمى “الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية” بناء على التعليمات الملكية، نظرًا للحاجة الملحة التي أملتها الطبيعة العاجلة للتدابير التي يتعين اتخاذها لتدبير آثار الزلزال، وفقًا لأحكام القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية.

وبحسب تقرير الحسابات الخصوصية للخزينة المرفقة بمشروع قانون مالية 2025، فقد تكللت الجهود المبذولة لتعبئة الموارد الضرورية لتدبير آثار الزلزال بتحصيل مبلغ إجمالي يقدر بـ21.98 مليار درهم، موزعا بين 5.25 مليار درهم معبأة من الميزانية العامة للدولة، و16.73 مليار درهم في شكل تبرعات من الشركاء المؤسسين، والأشخاص الاعتباريين العامين والخواص، والمواطنين.

فيما يخص النفقات، أشار التقرير الذي اطلعت عليه “العمق”، إلى أنه تم التوقيع على اتفاقية بين الدولة والصندوق الوطني للتقاعد والتأمين المكلف بتدبير المساعدات المالية للدولة في إطار البرنامج الاستعجالي لإعادة تأهيل وإعادة بناء المساكن المدمرة في المناطق المتضررة من الزلزال.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى دفع إعانة طارئة شهرية للأسر تقدر بـ2500 درهم، ودفع مساعدات مباشرة لإعادة البناء أو الشراء للأسر التي دمرت منازلها بالكامل بـ140 ألف درهم، ودفع مساعدات مباشرة للأسر لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيًا بـ80 ألف درهم.

وأشار التقرير إلى أن المجهودات المالية للدولة مكنت حتى فاتح أكتوبر 2024 من تعبئة مبلغ 4.1 مليار درهم موجهة للمستفيدين من المساعدات المباشرة للأسر المنكوبة، موزعة بين مساعدات استعجالية للأسر بـ2500 درهم شهريًا، استفاد منها 63.766 شخصًا، بمبلغ إجمالي للمساعدات الشهرية بلغ 1.774,93 مليون درهم.

وبحسب المصدر ذاته، فرغم اختتام عملية صرف المساعدات الاستعجالية الشهرية عند متم شهر شتنبر الماضي، أقرت اللجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز خلال اجتماعها الثاني عشر المنعقد بتاريخ 2 أكتوبر 2024، تنفيذا للتعليمات الملكية، بتمديد صرف المنح المذكورة لمدة 5 أشهر إضافية لفائدة الأسر التي تعرضت منازلها للانهيار كليًا أو جزئيًا.

في سياق متصل، بلغ عدد المستفيدين من المساعدات المالية المباشرة لإعادة بناء المساكن المنهارة كليا 5.661 مستفيدا، بمبلغ إجمالي قدره 237,78 مليون درهم، تم دفعه على 4 أقساط. أما المساعدات المالية لتعزيز المباني المنهارة جزئيًا، فقد استفاد منها 51.938 مستفيدًا بمبلغ إجمالي قدره 1.775 مليون درهم تم دفعه على 4 أقساط.

ووفقًا للتقرير ذاته، فقد تم تخصيص الاعتمادات اللازمة لتمويل الإجراءات الاستعجالية من الموارد المتاحة للصندوق، وتستند هذه الإجراءات، على وجه الخصوص، إلى قرارات اجتماعات اللجنة البين وزارية المسؤولة عن تنفيذ البرنامج، وقد بلغت الاعتمادات المعبأة حتى فاتح أكتوبر 2024 ما قدره 4.838,64 مليون درهم.

وتشمل العمليات الرئيسية التي أنجزتها القطاعات الوزارية، على الخصوص، إعادة تأهيل الطرق، وإصلاح الأضرار التي لحقت بمختلف المنشآت المائية وشبكة توزيع مياه الشرب، وإعادة بناء وتأهيل المراكز الصحية ذات الأولوية والمدارس العمومية، والدعم الاجتماعي للتلاميذ والمدرسين.

علاوة على تجديد الاحتياطي الوطني من مواد الإيواء والمساعدات الإنسانية، وبرنامج لمساعدة الحرفيين الذين تضررت ورشهم جراء الزلزال، وإحداث منصات جهوية لتخزين المواد الأساسية لمواجهة الآثار السلبية للكوارث الطبيعية، وتعزيز وترميم المباني التاريخية.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا