آخر الأخبار

مشاريع المونديال.. قطارات وطائرات جديدة وتعميم شبكة 5G بحلول 2030

شارك الخبر
مصدر الصورة

يشهد المغرب استعدادات مكثفة لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2030، حيث تقوم مختلف المؤسسات والمقاولات العمومية بتنفيذ مشاريع ضخمة في مختلف القطاعات، من خلال تشييد وتجهيز المنشآت الرياضية وتزويد المدن المستضيفة للفعاليات الرياضية بالبنية التحتية للنقل والمواصلات.

في هذا الإطار، أطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية برنامجا لتطوير السكك الحديدية بتكلفة تناهز 87 مليار درهم، لتحديث وتوسيع شبكة السكك الحديدية، بما في ذلك تمديد الخط الفائق السرعة من القنيطرة إلى مراكش وتطوير شبكة سككية جهوية للقطارات السريعة في مدن الدار البيضاء والرباط ومراكش.

كما أطلقت الشركة الوطنية للطرق السيارة، بحسب تقرير المؤسسات العمومية المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2025، مشروعا لتوسيع شبكة الطرق السيارة بـ 1000 كيلومتر إضافية من أجل توسيع شبكة الطرق السيارة إلى 3.000 كيلومتر بحلول سنة 2030، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.

وفي قطاع الطيران،  أطلق المكتب الوطني للمطارات برنامجا استثماريا لتطوير البنية التحتية للمطارات بغلاف مالي قدره 123 مليار درهم، يهدف إلى رفع الطاقة الاستيعابية للمطارات المغربية الرئيسية، أبرزها مطارات محمد الخامس بالدار البيضاء والرباط سلا ومراكش وأكادير وتطوان وطنجة وفاس والحسيمة.

وسيساهم هذا البرنامج أيضا في دعم نمو القطاع السياحي ومخطط تطوير شركة الخطوط الملكية المغربية، الذي تم وضعه في إطار عقد البرنامج المبرم في شهر يوليوز من سنة 2023، والذي يهدف بشكل خاص إلى توسيع أسطولها من 50 إلى 200 طائرة وتعزيز شبكة خطوطها الدولية والمحلية.

ولتلبية متطلبات الاتصالات الحديثة، أطلقت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات مشروعا لتعزيز تغطية شبكات الجيل الخامس (5G)  في المغرب، وذلك بهدف الوصول إلى تغطية واسعة النطاق بحلول عام 2030، مع التركيز بشكل خاص على المدن المستضيفة لكأس العالم.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا