آخر الأخبار

في افتتاح موسم أصيلة.. بنعيسى: أزمة الحدود بإفريقيا تستغلها دول لأغراض توسعية

شارك الخبر

قال وزير الخارجية الأسبق، ورئيس منتدى أصيلة، محمد بنعيسى، إن أزمة الحدود في إفريقيا لم تُعالج بالحزم المطلوب، ولم تُؤسس على مبدأ الإنصاف الذي ينسجم مع حقائق التاريخ والجغرافيا.

واعتبر بنعيسى، اليوم الإثنين، أن التأخير في معالجة هذه الأزمة أدى إلى استفادة بعض الدول والأنظمة من مخلفات هذا الوضع، لأغراض توسعية، مستغلة مخلفات الحقبة الاستعمارية، الأمر الذي ساهم في تعقيد الأوضاع أكثر.

وأضاف بنعيسى، ضمن كلمة افتتح بها  “موسم أصيلة الثقافي الدولي” في دورته الخريفية الـ45، أن استمرار بعض الأنظمة في تثبيت الوضع الحالي القائم على الحدود الموروثة من الاستعمار يساهم في تأجيج التوترات.

واستشهد بالقرار الذي اتخذته منظمة الوحدة الإفريقية في عام 1963، والذي أقر باعتماد الحدود الاستعمارية، مما أدى إلى نشوء نزاعات حدودية وتوترات سياسية عميقة في القارة.

وأكد على أن التغلب على هذه المعضلة لا يمكن أن يتم إلا من خلال تبني مقاربة جديدة، تقوم على التعاون والإنصاف، بعيدا عن منطق القوة والتوسع.

مصدر الصورة

وأشار أنه من المقرر أن تشهد فعاليات الموسم خمس ندوات كبرى تركز على قضايا ذات أهمية راهنة، من بينها ندوة حول أزمة الحدود في إفريقيا، وأخرى حول الحركات الدينية وعلاقتها بالسياسة.

كما سيتم تنظيم ندوة تناقش القيم الديمقراطية والعدالة في ضوء المعايير المزدوجة التي يتبناها الغرب في التعامل مع القضايا الدولية.

بالإضافة إلى ذلك، سيحتضن الموسم ندوة حول دور النخب العربية في المهجر، تسلط الضوء على التحديات التي تواجه هذه النخب، وإمكانية تأثيرها في مجتمعاتها الجديدة، مشيرا إلى أن الدورة تأتي لمواصلة المساهمة في رفع مستوى وتيرة النقاش العمومي”.

وتأتي دورة هذا العام، وفق المتحدث، “لتؤكد الثبات على الخط الفكري، الذي يشكل هوية منتدى أصيلة، كفضاء مفتوح للتداول في القضايا الكبرى، المطروحة على المستوى العربي والإفريقي والدولي، وما تثيره من رؤى ومواقف”.

وأوضح بنعيسى “أن الوفاء لهذا الخط الذي رسمناه لكل مواسمنا، هو الذي جعل من مدينة أصيلة، منصة حرة للرأي والرأي الآخر، ومنتدى لحوار عميق بين نساء ورجال الفكر والسياسة والابداع، من كل الاطياف والقارات والجنسيات والثقافات والأديان”.

ويرى أن هذا الحوار “اتسم على الدوام، بقدر عال من النضج والتبصر والمسؤولية، في ملامسة القضايا الاستراتيجية وتحليل الظواهر المعَقَّدة. تشهد على ذلك، تلكم المضامينُ الغنية لكل الندوات التي نظمناها، وقمنا – تعميما للفائدة- بطبع مداخلاتها القيمة، وإصدارها في كتب خاصة بها”.

وافتتحت اليوم الإثنين، فعاليات “موسم أصيلة الثقافي الدولي” في دورته الخريفية الـ45 ، وسط حضور لافت من شخصيات سياسية وثقافية، عربية وإفريقيا.

وشهد حفل الافتتاح إلقاء كلمة بالنيابة عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وأخرى نيابة عن وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا