آخر الأخبار

تفاعلا مع خطاب الملك.. الأغلبية تقرر إحداث خلية برلمانية للترافع عن مغربية الصحراء

شارك الخبر
مصدر الصورة

قررت هيئة رئاسة فرق الأغلبية بمجلس النواب، تشكيل خلية للمواكبة والتتبع بشأن مشاركة البرلمان في المهام الدبلوماسية، وذلك تفاعلا مع مضامين الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الرابعة من الفترة النيابية، والتي تمحورت حول قضية الوحدة الترابية للمغرب.

وأفاد بلاغ لهيئة رئاسة فرق الأغلبية بمجلس النواب، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، بأن الخلية المذكورة ستتكون من مديري الفرق البرلمانية، وممثلي إدارة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس النواب، بتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وأوضح البلاغ أن هيئة رئاسة فرق الأغلبية بمجلس النواب التي عقدت اجتماعا لها، اليوم الاثنين، قررت إحداث آلية للتنسيق بين ممثلي الفرق الأغلبية داخل الشعب البرلمانية ومجموعات الصداقة البرلمانية، من أجل التشاور وتنسيق العمل وتوحيد المواقف للدفاع عن مصالح الوطن العليا، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية.

وفي هذا الصدد، ثمنت الهيئة مضامين الخطاب الملكي، “بما حمله من رسائل واضحة المعالم، تدعونا جميعا للتفاعل السريع معها بكل حزم وجدية ومسؤولية، وجعل مسالة الوحدة الترابية قضية مركزية لدى البرلمان، وكذلك مختلف الفاعلين السياسيين والمجتمع المدني خلال المرحلة الراهنة باعتبارها القضية الوطنية الاولى لجميع المغاربة”.

ودعت هيئة الرئاسة إلى “الإسراع بإتخاذ الإجراءات المواكبة الكفيلة بخلق دينامية جديدة أكثر نجاعة داخل مجموعات الصداقة البرلمانية، من أجل التعريف بعدالة قضية الوحدة الترابية للمغرب على أساس مبادرة الحكم الذاتي باعتباره الحل الوحيد والواقعي في ظل السيادة الوطنية، بالنسبة للدول القليلة التي لا زالت لم تقتنع بعد بمنطق المشروعية التاريخية والقانونية والسيادية لاسترجاع أقاليمنا الجنوبية”.

وشددت على ضرورة تقوية التنسيق المحكم والمستمر بين مختلف الشعب البرلمانية ومجموعات الصداقة البرلمانية، بمناسبة المشاركة في الاجتماعات الدورية لهذه الشعب والمجموعات، بهدف توحيد مجالات العمل والتدخلات والمساهمات والمواقف، لما فيه خدمة قضية الوحدة الترابية بالمحافل الدولية.

وأشارت إلى تمكين الفرق البرلمانية من الدعم والمواكبة اللازمة في مجال الدبلوماسية البرلمانية والعلاقات الخارجية حتى تكون مساهمتها فعالة لخدمة قضية الوحدة الترابية للبلاد، والعمل على إحداث لجنة موضوعاتية بشأن قضية الوحدة الترابية للمغرب.

وقررت الهيئة تنظيم لقاء دراسي حول آليات تعزيز الدبلوماسية البرلمانية وتطويرها، بحضور وزير الخارجية، قبل نهاية السنة الجارية، داعية فرق المعارضة للانخراط وتوحيد الجهود من أجل تعزيز الديبلوماسية البرلمانية وتقوية آليات عملها.

كما أعلنت التأكيد على انفتاحها على جميع الفعاليات الجادة والجمعيات المهتمة بقضية الوحدة الترابية لتعزيز انخراطها في الدفاع عن القضية الوطنية الأولى بمختلف الوسائل المتاحة.

وتتكون هيئة رئاسة فرق الأغلبية بمجلس النواب، من فـريـق التجمع الوطني للأحرار، فـريـق الأصالة والمعاصرة، الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا