آخر الأخبار

رسميا.. انتخاب نجل ولد الرشيد رئيسا جديدا للغرفة الثانية للبرلمان

شارك الخبر
مصدر الصورة

انتخب اليوم السبت المستشار البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية محمد ولد الرشيد، رئيسا جديدا لمجلس المستشارين خلفا لزميله بالحزب النعم ميارة، وذلك خلال جلسة عمومية خصصت لانتخاب رئيس مجلس المستشارين للنصف الثاني من الولاية التشريعية للمجلس 2021-2027.

وحصل نجل الحاج حمدي ولد الرشيد، الذي ترشح وحيدا لرئاسة الغرفة الثانية للبرلمان، خلال ما تبقى من عمر الولاية التشريعية، على 94 صوتا من أًصل 104 أصوات، بينما بلغ عدد الأوراق الملغاة 10، وذلك وفقا لما أعلنه رئيس جلسة الانتخاب محمود عرشان، عن حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية.

وأعلن رئيس جلسة الانتخاب محمود عرشان، عن انتخاب المستشار البرلماني محمد ولد الرشيد، بالأغلبية لرئاسة مجلس المستشارين خلال النصف الثاني من الولاية التشريعية الحادية عشر.

وزكت هيئة رئاسة الأغلبية، ترشيح سيدي محمد ولد الرشيد، عن حزب الاستقلال، لخلافة النعم ميارة على رأس مجلس المستشارين خلال النصف الثاني من الولاية التشريعية الحالية، وذلك في إطار التحضير للدخول البرلماني وتجديد هياكل مجلس المستشارين.

وينتخب الرئيس عن طريق الاقتراع السري بالأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتكون منهم المجلس في الدورة الأولى، وبالأغلبية النسبية في الدورة الثانية التي تجري بين المترشحين الأول والثاني، للذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات في الدورة الأولى، وعند تعادل الأصوات بعتبر الأكبر سنا فائز، فإن انتفى فارق السن، يحتكم إلى القرعة لتعيين الفائز. وإذا كان المترشح وحيدا يتم الانتخاب بالأغلبية النسبية في دورة واحدة توضع أوراق التصويت الخاصة بكل دور انتخابي في ظرف مختوم يوقع عليه رئيس وأعضاء المكتب المؤقت، ويودع لدى الكاتب العام للمجلس.

وحسب مقتضيات النظام الداخلي، لمجلس المستشارين، يدعو رئيس المكتب المؤقت أعضاء المجلس لانتخاب رئيس مجلس المستشارين بالإعلان عن فتح باب الترشيح لكل مستشارة أو مستشار الحق في تقديم ترشيحه للرئيس المؤقت في نفس الجلسة بالتعبير عن ذلك شخصيا عن طريق الوقوف ورفع اليد يعلن الرئيس المؤقت أو من يساعده عن قائمة المترشحين ثم يشرع في عملية التصويت تسجل الترشيحات في ورقة فريدة للتصويت تتضمن خارنة فارغة مقابل اسم كل مترشح تستنسخ تحت مراقبة مساعدي رئيس المكتب المؤقت نسخ من الورقة الفريدة تعادل عدد الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس، وتختم بطابع مجلس المستشارين.

وينتدب كل مترشح ممثلا عنه لمراقبة عملية التصويت كما يعين المجلس ثلاثة أعضاء من غير الهيئات التي ينتمي إلهيا المترشحون لمتابعة عملية التصويت يعلن الرئيس بعد ذلك عن افتتاح عملية التصويت وينادي عضو المكتب المؤقت على المستشارات والمستشارين حسب الترتيب الألفبائي لأسمائهم العائلية للإدلاتء بأصواتهم.

يجري التصويت داخل معزل بوضع علامة على ورقة التصويت في الخانة التي تقابل اسم المترشح المصوت له تفرز الأصوات من طرف مساعدي رئيس المكتب رئيس المكتب المؤقت، تحت مراقبة المترشحين.ويفصل الرئيس المؤقت بعد استشارة أعضاء المكتب في جميع المسائل التي قد تثار أثناء عملية التصويت وتضمن القرارات المتخذة بشأنها في محضر الجلسة

وتوضع الأوراق الملغاة والمنازع فيها في غلاف مستقل مختوم وموقع عليه من طرف رئيس وأعضاء المكتب المؤقت، ويجب أن يشار على ظهر الغلاف إلى عدد الأوراق الملغاة وعدد الأوراق المنازع فيها. ويجب أن تثبت في كل ورقة من هذه الأوراق أسباب إضافتها إلى المحضر، كما يجب أن يشار في الأوراق المنازع فيها إلى أسباب النزاع وإلى القرارات التي اتخذها المكتب المؤقت في شأنها، أما الأوراق المعترف بصحتها والتي لم تكن محل أي نزاع فيباشر إتلافها أمام المستشارين والمسشتارات الحاضرين مباشرة بعد انتهاء عملية فرز الأصوات وإحصائها.

 

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا