آخر الأخبار

مجلس جهة درعة يتجاهل الفيضانات ويخصص 390 مليون لتعويضات الرئيس ومستشاريه

شارك الخبر
مصدر الصورة

خصص مجلس جهة درعة تافيلالت في ميزانية سنة 2025 مبلغ 3.9 مليون درهم لتعويضات الرئيس وذوي الحق من المستشارين. يتضمن هذا المبلغ تعويضات شهرية ثابتة للرئيس ونوابه، بالإضافة إلى مصاريف تنقلاتهم ومهامهم داخل وخارج المملكة، ومصاريف تأمين الأعضاء.

وحسب الميزانية التي تمت المصادقة عليها خلال دورة أكتوبر الأخيرة، فقد خصص المجلس مبلغ 2.65 مليون درهم للتعويضات الشهرية الأساسية، و600 ألف درهم لمصاريف التنقلات، منها 400 ألف درهم للتنقلات الداخلية، و250 ألف درهم للتنقلات الخارجية، بالإضافة إلى 60 ألف درهم لتغطية مصاريف التأمين.

يأتي ذلك في الوقت الذي “تجاهل” فيه مشروع ميزانية الجهة الفيضانات غير المسبوقة التي اجتاحت الأقاليم الخمس وتداعياتها، والتي أسفرت عن خسائر في الأرواح والممتلكات. حيث لم يتضمن أي مشاريع للحماية من آثار الفيضانات، أو تأهيل المناطق المتضررة، أو تعويض المتضررين.

وتصل ميزانية جهة درعة تافيلالت لعام 2025، بحسب المعطيات التي حصلت عليها جريدة “العمق”، إلى أزيد من 818 مليون درهم (قرابة 82 مليار سنتيم)، موزعة بين مداخيل ذاتية تصل إلى 18.56 مليون درهم، والمداخيل المحولة من طرف الدولة والمقدرة بـ799.59 مليون درهم.

إلى جانب التعويضات السالفة الذكر، خصص مجلس جهة درعة تافيلالت 500 ألف درهم لتغطية أنشطة المجلس، موزعة بين مصاريف النقل داخل وخارج المملكة، ومصاريف المهام بالخارج، ومصاريف الإقامة والإطعام والاستقبال، وشراء التحف الفنية والهدايا لتسليم الجوائز أو هدايا للبعثات الدولية.

كما رصد المجلس 150 ألف درهم للاشتراك في الجرائد الرسمية والمجلات، و100 ألف درهم للاشتراك في وكالات الأنباء، و500 ألف درهم لشراء وثائق مختلفة، و100 ألف درهم لمصاريف الاشتراك في خدمات الماء والكهرباء. بالإضافة إلى تخصيص 2.5 مليون درهم لمصاريف الإيواء والإطعام، و500 ألف درهم لمصاريف النقل، و500 ألف درهم للوازم والمطبوعات، و200 ألف درهم لمصاريف الاستقبال والتنشيط.

فيما يتعلق بتأهيل العالم القروي وفك العزلة، خصص مجلس الجهة ميزانية 40 مليون درهم لبناء وتهيئة الطرق غير المصنفة في العالم القروي، و20 مليون درهم في إطار اتفاقية شراكة لإنجاز أشغال تقوية وتكسية الطريق الوطنية رقم 10 بمركز قلعة امكونة بالإضافة إلى اتفاقيات شراكة لبناء الطريق الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 317 ومركز جماعة إغيل نومكون، وإنجاز أشغال بناء الطريق الجهوية رقم 108 بجماعة إكنيون.

في السياق ذاته، كشف مجلس الجهة أنه تمت المصادقة على اتفاقية شراكة متعلقة بتثنية المنشأة الفنية على واد زيز، بالطريق الوطنية رقم 10 بجماعة الرشيدية، وعلى مشروع اتفاقية شراكة لإنجاز الطريق المدارية الشرقية لمدينة تنغير، الرابطة بين الطريق الجهوية رقم 108 (بمحاذاة القطب الحضري) والطريق الوطنية رقم 10 على طول 5.4 كلم، فضلا عن المصادقة على اتفاقية شراكة تتعلق بإنجاز برنامج طرقي لفك العزلة بجماعة تلوات بإقليم ورزازات.

كما تمت المصادقة على ملحق تعديلي رقم 01 لاتفاقية الشراكة المتعلقة بإنجاز أشغال إعادة تأهيل المقطع الطرقي الرابط بين مركز مدينة زاكورة ومطار زاكورة، و آخر لاتفاقية الشراكة المتعلقة بتجهيز وربط المنازل بشبكة الكهرباء بالأحياء الناقصة التجهيز (النصر-الوفاق- بوعبيد الشرقي 1 وبوعبيد الشرقي2) بجماعة زاكورة.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا