آخر الأخبار

المغرب يوفر علاج "جدري القردة"

شارك الخبر
مصدر الصورة

أعلنت شركة سيغا تكنولوجي (SIGA.O)، اليوم الثلاثاء، عن توقيع اتفاقية مع المملكة المغربية لتزويد وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بعلاج“Tpoxx”، المخصص لمكافحة مرض جدري القردة (mpox)، وذلك استجابة لطلب المملكة لتعزيز استعداداتها الوقائية ضد أي تفشٍ محتمل للمرض.

وبهذه الخطوة، أصبح المغرب أول دولة إفريقية تحصل على هذا العلاج المضاد للفيروسات بشكل تجاري؛ وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية للملك محمد السادس، التي تشدد على ضرورة تعزيز السيادة الصحية والدوائية للمملكة.

وحسب معطيات حول عملية التزويد، فإن هذا الاتفاق يأتي في إطار الرؤية الملكية السامية لتعزيز الأمن الصحي، بما يضمن قدرة المغرب على مواجهة التحديات الصحية المستقبلية وتأمين احتياجاته الوطنية من العلاجات الضروري، مشيرة إلى أن “علاج “Tpoxx” كان متاحا في إفريقيا عبر التجارب السريرية وبروتوكولات الاستخدام الطارئ لمنظمة الصحة العالمية”.

ويُعتمد علاج “Tpoxx” ، حاليا، في الولايات المتحدة وكندا لعلاج الجدري. كما حصل أيضا على تصاريح في أوروبا والمملكة المتحدة لعلاج مجموعة من الأمراض؛ بما في ذلك جدري القردة، والجدري، وجدري البقر، فضلا عن معالجة المضاعفات الناتجة عن لقاح الجدري.

وفي هذا السياق، قال فيكتور جوميز، نائب رئيس “سيغا تكنولوجي” (SIGA.O)، إن المجموعة ملتزمة بتوسيع وجودها العالمي لضمان وصول المرضى إلى علاج TPOXX.
ولفت جوميز إلى أن ” “SIGAمفتخرة بتوفير هذا العلاج في المغرب كإجراء وقائي ضد تفشي الأمراض الفيروسية مثل الجدري، و”نشكر وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية على تعاونها الفعال لتحقيق هذا التسليم السريع للعلاج”.

حري بالذكر أن هذا الاتفاق يأتي بعد إعلان منظمة الصحة العالمية في شهر غشت الماضي أن تفشي مرض جدري القردة يشكل حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي، مع ظهور متحورات جديدة للفيروس؛ وبفضل هذا الاتفاق، يرسخ المغرب موقعه كدولة رائدة في القارة الإفريقية في مجال تعزيز جاهزيته الصحية لمواجهة الأوبئة والطوارئ الصحية.

هسبريس المصدر: هسبريس
شارك الخبر

إقرأ أيضا