آخر الأخبار

استحوذ الباحثون على معظمها.. “مندوب التخطيط” يكشف تفاصيل صرف ميزانية الإحصاء

شارك الخبر
مصدر الصورة

كشف المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي التكلفة الإجمالية لإحصاء السكان والسكنى برسم 2024، والتي تصل إلى 1.46 مليار درهم، ضمنها 803 مليون درهم مصاريف الموارد البشرية، خلال التكوين وتجميع المعطيات والتي تشكل 54.7 بالمائة من إجمالي الميزانية.

وأضاف الحليمي خلال ندوة صحفية في أعقاء الانتهاء من عملية الإحصاء، اليوم الخميس، بمقر المندوبية السامية بالرباط، أن تكلفة الأعمال الخرائطية وتوطين المنشآت الاقتصادية بلغت 283 مليون درهم بنسبة 19.3 بالمائة من الميزانية، إضافة إلى 140 مليون درهم لاقتناء اللوحات الإلكترونية بنسبة 10 بالمائة.

كما أشار المتحدث ذاته، إلى أن التجهيزات والنظم المعلوماتية، كلفت 32 مليون درهم، وهو ما يشكل 2 بالمائة من الكلفة الإجمالية، و15 مليون درهم للحملة التواصلية بنسبة 1 بالمائة، في حين شكلت النفقات الأخرى 193 مليون درهم وتشمل كراء السيارات وتجهيز المقرات ولوازم أخرى.

وبخصوص مقارنة تكلفة إحصاء 2024 مع بعض الدول، أشار الحليمي، إلى أنها تصل في المغرب إلى 1 دولار من القوة الشرائية في السنة، وفي أمريكا 4 دولار، وفي كندا 3 دولارات، وفي تونس 0.8 دولار، وفي مصر 0.3 دولار.

في سياق متصل، أوضح المندوب السامي للتخطيط،  أن الأسر استحسنت المنهجية المعتمدة في إحصاء 2024، حيث خففت من عبء زمني خلال الاستجواب، وبالمقابل عبر آخرون عن استيائهم من كثرة الأسئلة المدرجة في الاستمارة المطولة، وطول مدة الاستجواب.

في هذا الإطار، استعرض الحليمي، مزايا اعتماد استمارتين، منها أنها توفر معطيات على مستوى جميع الوحدات الترابية والأحياء والدواوير وبنفس الدقة لو تم اعتماد استمارة واحدة مطولة لجميع الأسر، إضافة إلى تخفيض كلفة الإحصاء بما يناهز 453 مليون درهم، 24 بالمائة من الميزانية المرصودة، وتقليص مدة الاستجواب وإدراج أسئلة جديدة وتسريع أجال نشر النتائج.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا