آخر الأخبار

الحكومة تعلن مغادرة عدد “لا بأس به” من المغاربة للبنان

شارك الخبر
مصدر الصورة

قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن عددا “لا بأس به” من أفراد الجالية المغربية بلبنان، غادروا هذا البلد بعد تصاعد حدة العدوان الإسرائيلي.

وأوضح بايتاس، خلال ندوة الناطق الرسمي باسم الحكومة عقب اجتماعها الأسبوعي اليوم الخميس، أنها دأبت، عبر وزارة الخارجية، على إيلاء أهمية كبيرة لأحوال لمغاربة الموجودين في مناطق النزاعاعت أو الكوارث أو اضطرابات.

وذلك، يضيف الوزير، عبر إحداث خلية أزمة دائمة ضمن الهيكل التنظيمي لوزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، تعنى بأحوال الجالية المغربية في أماكن النزاع والتوترات.

ومنذ بروز التصعيد العسكري في لبنان، يقول المسؤول الحكومي، عملت وزارة الخارجية على متابعة أوضاع المغاربة هناك على مدار الساعة والتفاعل مع التطورات والأوضاع واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

وبتوجيه من وزارة الخاريجة، بحسب بايتاس، تم تشكيل خلية أزمة موازية على مستوى سفارة المملكة بلبنان، تعمل على البقاء عهل الاتصال المباشر مع أفراد الجالية والاطمئنان عليهم وتوجيههم بما يكفل أمنهم وسلامتهم.

وأكد أن عددا لا بأس به من المغاربة غادروا لبنان مؤخرا، موضحا أنه لم تتم إصابة أي مغربي، خلال التصعيد العسكري الإسرائيلي بلبنان.

وكانت مصادر قد كشفت لـ”العق” أن مئات الأسر المغربية في لبنان، عاشت حالة من الهلع والترقب في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على مناطق واسعة من البلاد، وطالبت وزارة الخارجية المغربية بالتحرك العاجل لتنفيذ عملية إجلاء للمغاربة.

وأفادت مصادر من الجالية المغربية المقيمة بلبنان، بأن المئات تقدموا بطلبات تسجيل لدى السفارة المغربية في بيروت، من أجل إجلائهم إلى المغرب، أو إلى بلد آخر، في ظل الأوضاع الصعبة التي تعيشها المنطقة.

وكشف مصدر من الجالية لجريدة “العمق”، أن حوالي 1500 من أفراد الجالية، أغلبهم نساء وأطفال، تقدموا بطلبات تسجيل إلى السفارة المغربية من أجل إجلائهم، فيما لم يتسنى للجريدة بعد التأكد من هذا الرقم من السفارة.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا