آخر الأخبار

تقرير غوتيريش حول الصحراء يكشف تفاصيل "تفجيرات السمارة" الإرهابية

شارك الخبر
مصدر الصورة

كشف أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، في تقريره شبه النهائي حول الوضع في الصحراء المغربية، أن تحقيقا أجرته بعثة المينورسو حول “تفجيرات السمارة” الإرهابية أظهر أن “الصواريخ، التي تم إطلاقها وأدت إلى مقتل مدني واحد وخلّفت ثلاث إصابات، هي شديدة الانفجار من عيار 122 ملم؛ وعددها أربعة”.

وحسب نسخة التقرير التي طالعتها هسبريس، أكد غوتيريش أن “جبهة “البوليساريو” يزعم أنها من أطلقت الصواريخ، بتاريخ 29 أكتوبر من سنة 2023″، مبينا أن “الجبهة لم تؤكد أو تنفي مسؤولية هذا الهجوم، خلال تواصلها مع أفراد بعثة المينورسو”.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن ممثله الخاص وقائد بعثة المينورسو بالصحراء أبلغ جبهة “البوليساريو”، بعد الحادث، عن قلقه الكبير من هذا الحادث ودعاها إلى وقف الأعمال القتالية التي تساهم في خلق التوتر”.

وأشار أنطونيو غوتيريش إلى أن “القوات المسلحة الملكية المغربية أبلغت المينورسو أن هذا العمل يعد تصعيدا معلنا”.

وأكد المسؤول الأممي حدوث هجوم ثان على السمارة بصاروخين بتاريخ الخامس من نونبر 2023، مضيفا أن “هذا الحادث لم يخلّف ضحايا، وقد أبلغت من جديد بعثة المينورسو جبهة البوليساريو عن قلقها من هذه الأعمال العدائية القريبة من موقعها، والمدنيين”.

وكشفت مسودة التقرير أن الهجوم الآخر على أوسرد نفذ بـ”سبعة صواريخ، تم إطلاقها على أرض قاحلة على مسافة تتراوح بين 990 مترا و2.7 كيلومترات من موقع المينورسو”، لافتة إلى أن “الجيش المغربي أبلغ المينورسو أن هذا الهجوم يظهر النوايا العدائية المستمرة لجبهة البوليساريو، قبل أن يقوم بنقل وحدات له إلى المنطقة”.

هسبريس المصدر: هسبريس
شارك الخبر

إقرأ أيضا