آخر الأخبار

المغرب يطلق حملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم

شارك الخبر

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن تنظيم حملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 1 إلى غاية 31 أكتوبر من أكتوبر الجاري، تحت شعار “فحصك الآن أمان واطمئنان.. لا تترددي”.

وحسب بلاغ الوزارة، فإن الحملة تهدف إلى تعزيز الوعي لدى المجتمع بشكل عام، وخاصة النساء من الفئات العمرية المستهدفة، حول أهمية الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم.

وأضاف البلاغ الذي توصلت “العمق” بنسخة منه، أنه “تم دمج الكشف المبكر ضمن الرعاية الصحية الأولية، مع تعزيز هذه الخدمات، من خلال إنشاء وتجهيز 55 مركزًا مرجعيًا للصحة الإنجابية.

وأشارت الوزارة إلى شراء 24 وحدة متنقلة للتصوير الإشعاعي للثدي لضمان وصول النساء في المناطق النائية إلى خدمات التشخيص.

كما تم إنشاء 12 مركزًا للأورام وقطبين متميزين في طب الأورام النسائية وسرطان الثدي في المستشفيات الجامعية في الرباط والدار البيضاء.

بالإضافة إلى مساهمة المصحات الخاصة المتخصصة في علاج الأورام في تحسين الخدمات الصحية المتاحة، وذلك تحت تأطير المخطط الوطني للوقاية ومراقبة السرطان.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه الجهود مكنت من تشخيص 64.5% من حالات سرطان الثدي في المرحلتين الأولى والثانية، وضمان علاج أكثر فعالية.

ووفق البلاغ، فهذه التدابير تتضمن تسهيل وصول النساء إلى خدمات الكشف المبكر والتشخيص والعلاج في أفضل الظروف، فضلاً عن تعزيز الشراكات مع الوزارات الأخرى، والمنظمات غير الحكومية، وجمعيات المجتمع المدني، ومختلف المعنيين.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا