آخر الأخبار

رئيس “إياتا”: إغلاق الجزائر مجالها الجوي مع المغرب يضر بصناعة الطيران ويخالف اتفاقية شيغاغو

شارك الخبر

شدد رئيس جمعية النقل الجوي العالمي (IATA)، ويلي والش، على أن قرار النظام الجزائري بإغلاق الحدود الجوية مع المغرب، “يخالف مضامين اتفاقية شيغاغو للنقل الجوي”، وأنه “يضر بصناعة الطيران ولا ينسجم مع قناعات IATA”.

وفي جواب على سؤال يتعلق بالقرار الجزائري، قال والش في ندوة صحافية، الثلاثاء بمراكش، إن “صناعاتنا تعمل عندما تكون الخطوط كلها مفتوحة وعندما يتم إغلاق بعض الخطوط تتضرر صناعة الطيران”.

وأضاف “دائما نود أن نرى الأجواء مفتوحة أمام جميع شركات النقل الجوي وفي جميع الاتجاهات”، مردفا “وأي إغلاق للحدود الجوية أو تقييد لحركة النقل الجوي يضر بصناعتنا”.

وقال والش الذي حضر المؤتمر الدولي للسلامة والعمليات الجوية الذي ينظم للمرة الثالثة بمراكش، ” نحن لا نريد أبدا أن نرى إغلاق طريق جوي وندعو جميع الحكومات إلى احترام اتفاقية شغاغو”.

في سياق آخر، توقف رئيس الاتحاد الدولي على تأثير النزاعات والحروب على حركة النقل الجوي، حيث قال “بعض الحروب والهجمات في العالم، والهجمات الإسرائيلية على غزة ولبنان، والشد والجذب بين أمريكا والصين، كل هذه التحديات تؤثر على السلامة والجوية ونحن نأخذها بعين الاعتبار ونتخذ الإجراءات اللازمة لحماية الشركات والزبناء”.

وشدد على أن شركات الطيران بالقدر الذي تتنافس مع بعضها، فإنها تتعاون بشكل وثيق عندما يتعلق الأمر بالسلامة والأمان، مبرزا أنها تواجه بشكل يومي تحديات متواصلة متعلقة بالسلامة.

وتوقف على تهديدات التشويش على الإشارات والذي يعد من أبرز تحديات النقل الجوي، داعيا إلى بذل جهود إضافية من أجل التوعية وتقوية قدرات الطيارين.

وأبرز أن الذكاء الاصطناعي أصبح يوفر فرصا كثيرة لتطوير صناعة الطيران وتعزيز قدرات الطيارين وضمان فعالية وجودة التدريبات.

وأضاف “تقنيات الذكاء الاصطناعي أثبتت أنه يمكن أن تكون مفيدة في محاكاة الطيران وفي التداريب المركزة، ولزيادة فعالية التدريبات انطلاقا من المعطيات التي نجمعها بالتركيز على نقاط الضعف ومعالجتها”.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا