آخر الأخبار

إدانة طبيب بتاونات بالحبس النافذ بتهمة الإساءة للدين اللإسلامي

شارك الخبر

قضت غرفة الجنح التلبسية بالمحكمة الابتدائية بتاونات، بإدانة طبيب قرية با محمد بالحبس النافذ لمدة شهر ونصف وغرامة مالية قدرها 10000 درهم، بعد قررت النيابة العامة متابعته بتهمة “الإساءة للدين الإسلامي عبر وسائل إلكترونية”.

ونطق رئيس الجلسة بالحكم مساء أمس الإثنين بعدما استمع لمرافعات كل من النيابة العامة ودفاع المتهم، قبل أن يقرر حجز الملف للمداولة، وإدانة طبيب قرية با محمد بالحبس لمدة 45 يوما وغرامة مليون سنتيم.

وحسب تصريح أحد أقرباء المتهم لجريدة “العمق”، فإن الطبيب غادر أسوار سجن عين عائشة مباشرة بعد النطق بالحكم، بعدما قضى مدة 46 يوما بالمؤسسة السجنية المذكورة، مؤكدا المصدر ذاته أن الطبيب يتواجد الآن بين أهله وسيباشر عمله في القريب العاجل.

وكانت النيابة العامة، قد قررت متابعة الطبيب في حالة اعتقال بسجن تاونات المحلي بتهمة “الإساءة للدين الإسلامي عبر وسائل إلكترونية”، وذلك بعد نشره تدوينات على صفحته الرسمية على فيسبوك، شملت تساؤلات مثل: “لماذا أقسم الله بالتين والزيتون ولم يقسم بالتمر وبسدرة المنتهى؟ ولماذا لم يهاجر نبي العرب على ظهر البراق بدلاً من العنكبوت أو الحلزون؟” و”يشهد على البوق أن محمداً رسول الله والفارق بينهما 1500 سنة…”.

وخلال الجلسات، أكد المتهم أنه لم يكن يقصد الإساءة للدين الإسلامي، وأن ما نشره كان مجرد “هلوسات طائشة”، وقد قام بحذف جميع التدوينات، مشيرا إلى أنه يعاني من ضغوط نفسية شديدة واضطرابات عصبية منذ سنوات.

من جهة أخرى، طالب أحد محامي الدفاع ببطلان المتابعة القضائية، مشيراً إلى أن التدوينات تعبر عن آراء شخصية وليست مقصودة للإساءة.

جدير بالذكر، أن المحكمة كانت قد قررت عرض المتهم على الخبرة الطبية في مدينة فاس والتي أظهرت لهيئة المحكمة معاناة الطبيب من صعوبات نفسية.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا