آخر الأخبار

"أنين صامت" ينافس في مهرجان دولي

شارك الخبر

يواصل الفيلم السينمائي القصير “أنين صامت” للمخرجة الشابة مريم جبور مسيرته في المهرجانات السينمائية الكبرى، حيث وقع الاختيار عليه للمنافسة على جوائز المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ40 التي ستقام في الفترة من فاتح إلى خامس أكتوبر الجاري بمشاركة 140 فيلما من 26 بلدا؛ منها المغرب.

واعتبرت المخرجة وكاتبة سيناريو الفيلم أن تنافس “أنين صامت” في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، الذي يعد من بين أنجح المهرجانات الدولية والذي يهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة، يشكل اعترافا بالقيمة الفنية لهذا الفيلم ويعزز فرص تألقه بعد تتويجه بالعديد من الجوائز الدولية والوطنية.

ويحكي الشريط السينمائي الجديد لمريم جبور، على مدار 20 دقيقة، قصة شاب يدعى “يونس” يعاني من اضطراب التوحد، يقطن رفقة والده “إدريس” في بيت متواضع ويعيش في عالم خاص به، حيث اعتاد البقاء لوحده في غرفة شبه مظلمة بين ألواح خشبية ومسامير يصنع منها مراكب صغيرة، في الوقت الذي يقضي فيه والده يومه في الصيد. ومن حين إلى آخر، يدخل الشاب “يونس” في نوبات حادة يستعصي على والده إخراجه منها؛ فيلجأ في معظم الأحيان إلى طرق تقليدية لعلها تخفف عنه نوباته.

واختارت مخرجة وكاتبة سيناريو هذا الشريط القصير تسليط عدسة كاميرتها على معاناة الوالد مع نجله من خلال عدد من المواقف الدرامية التي تجعله عاجزا عن إيجاد حل لمعاناته في صمت، لتتوالى الأحداث في طابع اجتماعي تطرح من خلاله تفاصيل مستوحاة من الحقيقة عن حياة حاملي هذا الاضطراب، ونظرة المجتمع السطحية إليه، من خلال لجوء والد “يونس” إلى بعض الشيوخ والمعالجين الروحانيين (الرقاة) لمعالجة ابنه، دون جدوى.

وسبق أن توجت مريم جبور بجائزة أحسن سيناريو عن فيلم “أنين صامت” ضمن فعاليات مهرجان “سولبلاص فيلم” بإيطاليا، ثم جائزة الجمهور بمهرجان “إيداهو” الأمريكي. كما شارك هذا الشريط القصير في مجموعة من التظاهرات الوطنية، وتوج بجائزة لجنة التحكيم ضمن الدورة الـ16 من مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير.

هسبريس المصدر: هسبريس
شارك الخبر

إقرأ أيضا