آخر الأخبار

مكتب التكوين المهني يرفع قيمة منح الدخول المدرسي والتقاعد والحج لمستخدميه

شارك الخبر

وافق مكتب التكوين المهني على مضاعفة منحة الدخول المدرسي لمستخدميه، والرفع من مبلغ منحة التقاعد، بالإضافة إلى الزيادة في منحة الحج، بحسب ما كشف بلاغ للجامعة الوطنية للتكوين المهني، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي الشغل.

وقالت النقابة إن مكتب التكوين المهني ضاعف منحة الدخول المدرسي، حيث انتقلت من 250 درهما إلى 500 درهم لكل طفل يتراوح عمره بين 6 و 18 عاما، مشيرة إلى أن هذه الزيادة تهدف إلى مساعدة الأسر في تحمل نفقات التعليم، خاصة مع تزايد التكاليف المدرسية.

كما قرر مكتب التكوين المهني الرفع من مبلغ منحة التقاعد ليصل إلى 15000 درهم بدلاً من 7000 درهم، “هذه الزيادة تأتي تقديرا للمتقاعدين واعترافا بالدور المهم الذي قاموا به والتضحيات الكبيرة التي بذلوها خلال مسيرتهم المهنية”.

ومن المكتسبات الاجتماعية التي منحها مكتب التكوين المهني لمستخدمثه، تقول النقابة، الزيادة في منحة الحج من 20 ألف درهم إلى 30 ألف درهم، يستفيد منها المستخدمون النشيطون والمتقاعدون الذين سيتم اختيارهم في القرعة الوطنية للحج.

وكان مكتب التكوين المهني قد أجرى تعديلات على بعض بنود قانونه الأساسي، تضمنت مكتسبات لمستخدميه، أبرزها الاستفادة من الزيادة في الأجور العامة بقيمة ألف درهم.

وقالت الجامعة الوطنية للتكوين المهني، في بلاغ صدر عنها قبل أيام، إنه سيتم الشروع في صرف المستحقات المادية المتعلقة بهذه الزيادة ابتداءً من شهر أكتوبر المقبل، بناء على رسالة توصلت بها من إدارة مكتب التكوين المهني.

وأشارت النقابة إلى أن هذه الزيادة في الأجور هي التي تم الاتفاق عليها خلال الحوار الاجتماعي مع الحكومة في جولة أبريل 2024، بحيث ستصرف على دفعتين بقيمة 500 درهم لكل دفعة، الأولى ابتداءً من فاتح يوليوز 2024، والثانية ابتداءً من فاتح يوليوز 2025.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا