آخر الأخبار

“مسيرة الأقدام”.. مواطنون بأزيلال يقطعون 70 كيلومترا للمطالبة بالماء

شارك الخبر

تراجع مواطنون ينحدرون من دوار تيزي نايت عتو بجماعة أيت تمليل التابعة لإقليم أزيلال، أمس الأحد، عن إكمال مسيرة احتجاجية في اتجاه مدينة ورزازات بعد وعود قدمتها السلطات لإنهاء مشكلة الماء الصالح للشرب التي تعاني منها الساكنة منذ أزيد من شهرين.

وقالت مصادر جريدة “العمق” إن المسيرة الاحتجاجية التي نظمها المواطنون أول أمس السبت جاءت للرد على عدم تفاعل السلطات المحلية مع نداءاتهم المتكررة من أجل وضع حد لمعاناتهم مع الماء الصالح للشرب الذي حُرموا منه بقرار من جمعية محلية.

وقد قطع المشاركون، من بينهم نساء وأطفال، في الشكل الاحتجاجي أزيد من 70 كيلومترا مشيًا على الأقدام قبل أن يصلوا إلى جماعة غسات التابعة لإقليم ورزازات، حيث تم إقناعهم بالتراجع عن المسيرة مقابل عقد لقاء مع عامل إقليم أزيلال اليوم الاثنين لإيجاد حل ينهي المشكلة المفتعلة، وفق تعبير مصدر تحدث إلى جريدة “العمق”.

المصدر ذاته أوضح أن المشكلة بدأت بعد أن قرر أشخاص من دوار أماسين بجماعة أيت تمليل، حيث يوجد منبع طبيعي للماء، قطع هذه المادة الحيوية عن دواوير تيزي نايت عتو ودوار إمي نحزايم ودوار تاغزوت منذ الـ17 من يوليوز الماضي، بمبرر أن عليهم دفع 3 دراهم للطن بدل الدرهم الواحد الذي كان معمولًا به في وقت سابق.

وقال المصدر إن الزيادة في تعريفة الماء المقدمة لهذه الدواوير لم تكن إلا وسيلة لحرمان بقية الدواوير التي كانت تستغل المنبع قبل التاريخ المذكور بشكل طبيعي دون أدنى مشكلة، وفق تعبيره.

وأوضح أن الساكنة اضطرت للاحتجاج بعد أزيد من شهر على عجز السلطة المحلية عن إيجاد حل، وبعد خطوة احتجاجية إنذارية تمثلت في قطع الطريق في اتجاه أماسين من طرف نساء الدواوير الثلاث التي حُرمت من الماء الصالح للشرب، مشيرًا إلى أن شكاية وُجهت للجهات المسؤولة في الموضوع وهي في طور البحث، على حد تعبير المصدر نفسه.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا