آخر الأخبار

“ليديك” الفرنسية تغادر المغرب رسميا .. والشركة الجهوية تتولى إدارة كهرماء الدار البيضاء

شارك الخبر

اعتبارا من غد الثلاثاء فاتح أكتوبر 2024، تتولى الشركة الجهوية متعددة الخدمات إدارة خدمات توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء وتطهير السائل بالدار البيضاء، وذلك خلفا للشركة الفرنسية “ليديك”، التي تم الاستغناء عن خدماتها تماشيا مع القانون الجديد للشركات الجهوية المتعددة الخدمات.

وتسلمت الشركة الجهوية متعددة الخدمات بالدار البيضاء – سطات رسميا مهام تدبير توزيع مياه الشرب والكهرباء والتطهير السائل في العاصمة الاقتصادية للمملكة. في الوقت نفسه، قامت شركة “ليديك” بسحب شعاراتها وهويتها البصرية. في سياق متصل لم يتضح بعد ما إذا سيتم الاحتفاظ بنفس الشعار الذي كانت تستخدمه الشركة الفرنسية.

ووفقا لبروتوكول الاتفاق الموقع بمقر ولاية جهة الدار البيضاء سطات، ستقوم شركة “ليديك” بنقل كامل أصولها وعملياتها المتعلقة بخدمة التوزيع إلى الشركة الجهوية متعددة الخدمات، وبذلك، ستصبح الشركة الجهوية هي الجهة الوحيدة المسؤولة عن إدارة وتشغيل هذه الخدمة.

ونصت الوثيقة التي اطلعت عليها “العمق”، على أن “ليديك” ستقوم مباشرة بعد تاريخ سريان الفسخ، بتسليم جميع أصول الإدارة المفوضة، والتي تتكون من الأصول العائدة والأصول المستلمة المعروفة بـ “أصول الإدارة المفوضة” إلى السلطة المفوضة، من خلال الشركة الجهوية متعددة الخدمات.

ويعتبر كل الأصول الخاصة بالإدارة المفوضة التي تُسلم إلى السلطة المفوضة من خلال الشركة الجهوية متعددة الخدمات في متناول الشركة الجهوية متعددة الخدمات من قبل الجماعة الحضرية، وفقا للمادة 10 من القانون المتعلقة بالشركات الجهوية المتعددة الخدمات، والمادة 8 من عقد التدبير.

كما ستستلم الشركة الجهوية متعددة الخدمات، جميع الموظفين العاملين حاليا في هذه خدمة التوزيع لدى “ليديك” الفرنسية، مع تحملها لكافة الحقوق والالتزامات المتعلقة بهم، وذلك تماشيا مع أحكام القانون المتعلق بالشركات الجهوية المتعددة الخدمات.

ووفقا لبنود الاتفاق، ستستلم الشركة الجهوية متعددة الخدمات كافة العقود والاتفاقيات المبرمة سابقًا من قبل شركة “ليديك” لصالح الخدمة، وتشمل هذه العقود عقود القروض التي تم الحصول عليها لتمويل مشاريع الخدمة، وبالتالي ستصبح الشركة الجهوية هي الجهة المسؤولة عن إدارة هذه العقود وتسديد الأقساط المستحقة للمقرضين.

بالمقابل، تتنازل شركة “ليديك” بشكل كامل عن جميع حقوق الملكية الفكرية المرتبطة بخدمة التوزيع لصالح الشركة الجهوية متعددة الخدمات، وتشمل هذه الحقوق الملكية الفكرية المتعلقة بالعقود المبرمة مع مقدمي الخدمات والموردين، وحقوق الاستغلال لأنظمة المعلومات والبرمجيات المستخدمة في إدارة الخدمة، كما تتعهد شركة “ليديك” بالتعاون الكامل مع الشركة الجهوية لتسهيل عملية النقل.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا