آخر الأخبار

بنموسى يكشف أوضاع مربيات ومربي التعليم الأولي

شارك الخبر

كشف وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، عن مجهودات الوزارة في الارتقاء بالتعليم الاولي والنهوض بأوضاع العاملين به، وذلك في جواب على سؤال تقدمت به النائبة البرلمانية عن الفريق الحركي، فدوى محسن الحياني، حول وضعيات مربيات ومربي التعليم الأولي.

وقال بنموسى إن وزارته اعتمدت المقاربة التشاركية لتدبير مجال التعليم الأولي، وذلك بتعبئة وإشراك أكبر عدد ممكن من الفاعلين التربويين والاقتصاديين والاجتماعيين. وعلى هذا الأساس، تم تكليف جمعيات المجتمع المدني بتسيير أقسام التعليم الأولي وتشغيل المربيات بواسطة عقود عمل وفق المقتضيات المنصوص عليها في مدونة الشغل، مؤكدا على تتبع تنفيذ الالتزامات الواردة في اتفاقيات الشراكة وترتيب الإجراءات المناسبة عن أي اختلالات يمكن أن تطرأ بهذا الخصوص.

وأشار إلى اتخاذ مجموعة من التدابير من ضمنها السهر على احترام حقوق المربيات والمربين من طرف الجمعيات المشغلة، وذلك من خلال إصدار دليل للمساطر يحدد شروط منح الدعم المالي لهذه الجمعيات ومذكرة وزارية من أجل السهر على احترام الالتزامات الواردة باتفاقيات الشراكة الخاصة مع الجمعيات المكلفة بتدبير أقسام التعليم الأولي العمومي.

وشدد الوزير على الحرص على تشغيل المربيات والمربين وفق المقتضيات المنصوص عليها في مدونة الشغل واحترام الحد الأدنى للأجر، التصريح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، واستدامة أجرة المربيات والمربين، بالإضافة إلى التعويضات التي تنص عليها القوانين الجاري بها العمل وكذا الزيادة الناتجة عن الأقدمية في العمل، من خلال الزيادة في الأجور بنسبة 5% للمربيات اللواتي لديهن أقدمية سنتين على الأقل.

وأشار جواب الوزير إلى استفادة مربيات ومربي التعليم الأولي من خدمات مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، على غرار كافة العاملين بمنظومة التربية والتكوين ببلادنا، فضلا عن ضمان انتقاء شفاف للمربيات والمربين الذين يتوفرون على كفايات ومهارات، تتلاءم مع الخصوصيات المحلية من حيث اللهجة والعادات، مما يسهل مواكبة الأطفال ويمكنهم من اكتساب المعارف والمهارات التي تساهم في بناء شخصيتهم وتسمح لهم بمواصلة مسارهم الدراسي بشكل سلس.

وقال إن الارتقاء بمهنة مربيات ومربي التعليم الأولي سيتم من خلال وضع أساس تنظيمي لهذه المهنة، ولهذه الغاية فإن الوزارة أعدت مشروعا للدليل المرجعي لوظائف وكفاءات مربيات ومربي التعليم الأولي، الذي سيساهم في تثمين مهنة مربي ومربية التعليم الأولي من خلال وضع منظومة للترقي المهني ومنظومة للتكوين الأساس والمستمر.

ولفت الوزير إلى الرفع من القدرات المهنية المربيات ومربي التعليم الأولي من خلال العمل على تكثيف برامج التكوين المستمر لكل المربيات والمربين العاملين بالتعليم الأولي بكل أنواعه، يهم كل المستجدات المنهاجية والبيداغوجية وطرق ومقاربات تنشيط أقسام التعليم الأولي. وكذلك من خلال تكليف أطر المراقبة والتأطير بالمواكبة الميدانية عبر الزيارات التأطيرية التي ينظمونها لهذه الأقسام.

وأوضح أن الوزارة تعمل من أجل توفير الظروف المادية لعمل المربيات والمربين والحرص على توفير الظروف الملائمة للعملية التربوية بأقسام التعليم الأولي، من خلال بناء وتأهيل حجرات تناسب طبيعة هذا النوع من التعليم وتجهيزها بوسائل العمل الملائمة. ولتحقيق هذه الغاية، يضيف الوزير، عملت الوزارة على توفير الاعتمادات المالية الضرورية التي تسمح بإحداث وتجهيز الحجرات المخصصة للتعليم الأولي بمؤسسات التعليم العمومية، بمواصفات الجودة المطلوبة لهذا النوع من التعليم.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا