آخر الأخبار

صحيفة اسبانية : اليمنيون يغيرون قواعد المواجهة العسكرية في البحر الأحمر

شارك الخبر
مصدر الصورة

تقرير صحيفة "إل موندو – EL MUNDO" تحدث عن القدرات المتنامية لقوات صنعاء والاستعداد لمواجهة أي محاولات تدخل أمريكية أو إسرائيلية في المنطقة.

وتطرق التقرير الى استهداف قوات صنعاء لحاملة الطائرات الأمريكية "إيزنهاور" ووصفها بالحادثة غير المتوقعة ، والتي تُعد الأولى من نوعها منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وأضاف التقرير أن هذه الخطوة تأتي كتحذير واضح للقوات الأمريكية، بأن اليمن يمتلك القدرات اللازمة لتحدي أساطيلهم المتمركزة في البحر الأحمر، والذي يُعتبر شرياناً حيوياً لحركة التجارة العالمية.

وأضافت الصحيفة الاسبانية، أنه من المثير للاهتمام، أن قوات صنعاء تمكنت من فرض حصار فعلي على حركة الملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر، ما أدى إلى تراجع حركة السفن الإسرائيلية بنسبة 90% بين ديسمبر ومارس، وهو الأمر الذي دفع ميناء "إيلات" الإسرائيلي إلى إعلان افلاسه بسبب شبه انعدام النشاط التجاري.

ولفت التقرير إلى قدرة اليمنيين على استخدام تكتيكات غير تقليدية تشمل القوارب الانتحارية، والغواصات، والطائرات بدون طيار، وحتى الصواريخ الباليستية المضادة للسفن، مبيناً أن هذه القدرات المتقدمة تثير قلق أمريكا وإسرائيل.

وبينت الصحيفة الاسبانية، أنه ومع دخول اليمنيين معركة البحر الأحمر، فقد باتت المواجهة العسكرية التقليدية تتغير بشكل جذري، فهم لا يملكون جيشاً تقليدياً بالمعايير الكلاسيكية، لكنهم يمتلكون إرادة وتكنولوجيا قادرة على تحدي كبرى القوى، وباتت الولايات المتحدة وإسرائيل أمام واقع جديد، حيث أن أي محاولات للردع قد تصطدم بحائط صلب، فالقدرات المتنامية لقوات صنعاء تجعل من كل حاملة طائرات أمريكية أو سفينة إسرائيلية هدفاً محتملاً.

شارك الخبر

إقرأ أيضا