آخر الأخبار

"أرنيادا" وبيت الصحافة تحييان اليوم العالمي للتراث السمعي والبصري

شارك الخبر
مصدر الصورة
تعز-سبأنت
أقامت مؤسسة "أرنياد"ا للتنمية الثقافية، وبيت الصحافة بتعز، اليوم، ندوة بعنوان (إرشيف اليمن... إرث يصارع الفناء) وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتراث السمعي والبصري.

وتضمنت الندوة، معرض صور مصغر للصور الأثرية التي التقطت بعدسات محلية وأخرى أجنبية لسياح وسياسيين وهواة وطيارين زاروا اليمن خلال القرن العشرين، إضافة إلى صور لعميد مصوري اليمن والجزيرة العربية أحمد عمر العبسي، وعرض فيلم قصير لمشاهد وثقت حياة اليمنيين، إلى جانب مواقع أثرية في مناطق مختلفة بتعز، منذ ما قبل ثورة الـ26 من سبتمبر، وحتى ثمانينيات القرن الماضي.

وفي الندوة، القيت كلمات من قبل مدير مكتب الثقافة عبدالله العليمي، ورئيس مؤسسية "ارنيادا" آدم الحسامي، ومؤسس مبادرة بيت الصحافة، محمد الحريبي، اشادت بالمبادرة النوعية التي تهدف إلى تسليط الضو على التراث الثقافي من الضياع والاهمال، ولفت نظر المنظمات الدولية والمحلية للحفاظ على الهوية الوطنية والثقافية للمجتمع التعزي بشكل خاص واليمني بشكل عام.

واستعرضت الندوة، أوراق عمل اشتملت على أربعة محاور، الإرشيف الفوتوغرافي للمحافظة، والصوتي لإذاعة تعز، والإرشيف البصري للتلفزيون اليمني، بالإضافة لإرشيف صحيفة الجمهورية.

وتناول المتحدثون في الندوة، التحديات التي تواجه التراث السمعي والبصري، وسبل أرشفتها، والتأثيرات المباشرة للحرب على إرشيف مختلف وسائل الإعلام، ومدى إمكانية استعادتها.


سبأ نت المصدر: سبأ نت
شارك الخبر

إقرأ أيضا