عمر المزين – كود////
أصدر عبد العزيز زروالي، عامل إقليم سيدي قاسم، قرار عامل يقضي القاضي بمعاينة استقالة حميد رباح من العضوية بمجلس جماعة دار العسلوجي، وذلك استنادا إلى المقتضيات القانونية المنظمة لاختصاصات العمال والجماعات الترابية والانتخابات.
ويهم القرار حميد رباح، شقيق الوزير السابق عزيز رباح، بعدما صدر في حقه حكم عن المحكمة الابتدائية بالقنيطرة بتاريخ 11 مارس 2024 في الملف الجنحي العادي عدد 2023/2101/5250، قضى ابتدائيا وحضوريا بإدانته من أجل جنحة القيام ببث ادعاءات ووقائع كاذبة بقصد المس بالحياة الخاصة للأشخاص والتشهير بهم، ومعاقبته بشهرين حبسا موقوف التنفيذ وغرامة مالية نافذة قدرها 2000 درهم، مع الصائر والإجبار في الأدنى.
وأضاف القرار أن الحكم الابتدائي تم استئنافه من طرف المتهم ودفاعه، كما تقدم المطالب بالحق المدني باستئناف، قبل أن تصدر محكمة الاستئناف بالقنيطرة، بتاريخ 12 فبراير 2025، قرارها عدد 818 في الملف الاستئنافي عدد 2024/2602/4416، قضى حضوريا بانتهائية الحكم المستأنف وتأييده.
كما أشار القرار إلى صدور قرار عن محكمة النقض تحت عدد 1/412 بتاريخ 22 أبريل 2026 في الملف الجنحي عدد 2025/1/6/30526، يقضي بتسجيل التنازل عن الطلب المرفوع من المسمى حميد رباح بن بنعيسى.
وبناء على ذلك، نص القرار في مادته الأولى على اعتبار حميد رباح مستقيلا من عضوية مجلس جماعة دار العسلوجي بسبب إدانته بحكم نهائي، يترتب عنه حرمانه من أن يكون ناخبا أو منتخبا، مع ما يترتب عن ذلك من آثار قانونية.
ونصت المادة الثانية على تبليغ هذا القرار إلى السلطة الإدارية المحلية المختصة، وإلى حميد رباح، وكذا مجلس جماعة “دار العسلوجي”، قصد تنفيذه مع ما يترتب عن ذلك من آثار قانونية.
المصدر:
كود