آخر الأخبار

قبل انتخابات 2026.. البرلماني محمد هوار يستقيل من حزب التجمع الوطني للأحرار

شارك

أعلن المنسق الإقليمي والنائب البرلماني عن الدائرة الانتخابية لعمالة وجدة أنجاد، محمد هوار، استقالته من حزب التجمع الوطني للأحرار، منهيا بذلك ارتباطه التنظيمي بالحزب، وذلك قبل أشهر قليلة من موعد الانتخابات التشريعية المقررة يوم 23 شتنبر المقبل.

ووجه هوار استقالته إلى رئيس الحزب، محمد شوكي، عن طريق مفوض قضائي، في خطوة تأتي بالتزامن مع استعداد الأحزاب السياسية لخوض الاستحقاقات التشريعية المقبلة، التي تشهد حركية تنظيمية على مستوى عدد من الهيئات الحزبية.

وتزامن إعلان الاستقالة مع اللقاء السياسي الذي احتضنته مدينة وجدة، الأربعاء الماضي، في إطار جولة “برنامج الأحرار”، والذي ترأسه رئيس الحزب محمد شوكي، بحضور أعضاء من المكتب السياسي وعدد من المنتخبين والمنتسبين للحزب.

وبحسب مصادر مطلعة تحدثت إلى جريدة “العمق المغربي”، فإن من بين المعطيات المتداولة داخل الحزب أن عدم إدراج اسم محمد هوار ضمن الأسماء التي جرى الإعلان عنها لتمثيل حزب التجمع الوطني للأحرار في الانتخابات التشريعية المقبلة على مستوى جهة الشرق، قد يكون من بين الأسباب التي دفعته إلى تقديم استقالته. غير أن هذه المعطيات لم يصدر بشأنها أي تأكيد رسمي، سواء من البرلماني المستقيل أو من قيادة الحزب.

وفي المقابل، تفيد وثيقة الاستقالة التي وجهها محمد هوار إلى رئيس الحزب بأن قراره يعود إلى “أسباب شخصية”، من دون تقديم تفاصيل إضافية بشأن طبيعة تلك الأسباب. كما لم يعلن، إلى حدود إعداد هذه المادة، عن وجهته السياسية المقبلة، أو ما إذا كان يعتزم خوض الانتخابات المقبلة باسم حزب آخر أو بصفة مستقلة.

وفي سياق متصل، عاينت جريدة “العمق المغربي” غياب محمد هوار عن اللقاء السياسي الذي نظمه الحزب بمدينة وجدة، كما سجلت غياب عدد من المنتخبين والقيادات المحلية المنتمية إلى الحزب، من بينهم رؤساء جماعات ترابية، ونواب برلمانيون، ورؤساء غرف مهنية، دون صدور توضيحات رسمية بشأن أسباب هذا الغياب.

وخلال اللقاء ذاته، أعلن رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، محمد شوكي، ترشيح عضو مجلس جماعة وجدة، محمد القايدي، لخوض الانتخابات التشريعية المقبلة عن الدائرة الانتخابية لعمالة وجدة أنجاد، وذلك في إطار مواصلة الحزب الإعلان عن مرشحيه بمختلف الدوائر الانتخابية.

كما أفادت مصادر من داخل الحزب لجريدة “العمق المغربي” بأن قيادة التجمع الوطني للأحرار تتجه إلى تكليف محمد القايدي بمهمة المنسق الإقليمي للحزب بعمالة وجدة أنجاد، خلفا لمحمد هوار، غير أن الحزب لم يصدر، إلى حدود إعداد هذه المادة، أي بلاغ رسمي يؤكد هذا التوجه أو يعلن عن تعيين جديد على مستوى التنسيقية الإقليمية.

وتأتي استقالة محمد هوار في سياق سلسلة من التغييرات التنظيمية التي شهدها حزب التجمع الوطني للأحرار بجهة الشرق خلال الفترة الأخيرة. فقد سبق للمنسق الإقليمي للحزب بإقليم بركان، محمد القنطاري، أن أعلن استقالته من الحزب، إلى جانب محمد القاسيمي، فيما أعلن المنسق الإقليمي للحزب بإقليم جرسيف، توفيق بن المامون، إعفاءه من مهامه، مبررا ذلك بأسباب وصفها بـ”الخاصة”.

وتتزامن هذه المستجدات مع مواصلة الأحزاب السياسية بجهة الشرق إعادة ترتيب هياكلها التنظيمية وحسم ترشيحاتها استعدادا للانتخابات التشريعية المقررة يوم 23 شتنبر، في ظل استمرار التحضيرات المرتبطة بهذا الاستحقاق.

وكان محمد هوار قد انتخب سنة 2018 منسقا إقليميا لحزب التجمع الوطني للأحرار بوجدة، قبل أن يترشح باسم الحزب في الانتخابات التشريعية لسنة 2021، ويفوز بمقعد برلماني عن الدائرة الانتخابية لعمالة وجدة أنجاد.

العمق المصدر: العمق
شارك

أخبار ذات صلة



حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا