آخر الأخبار

المغرب ضيف شرف أول معرض دولي للدواجن ببنين.. ووزارة الفلاحة: اعتراف إفريقي بخبرة المملكة

شارك

اختيرت المملكة المغربية ضيف شرف للدورة الأولى للمعرض الدولي لتربية الدواجن بجمهورية بنين، في خطوة تعكس الاعتراف الإفريقي بما راكمه المغرب من خبرة في تطوير هذا القطاع، وتعزز حضوره كشريك رئيسي في دعم الأمن الغذائي والتنمية الفلاحية بالقارة، وذلك في إطار سياسة التعاون جنوب-جنوب التي تنهجها المملكة.

وشارك أحمد البواري، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في افتتاح المعرض المنظم بمدينة كوتونو خلال الفترة الممتدة من 25 إلى 27 يونيو الجاري، تحت شعار “تربية الدواجن في مواجهة تحديات السيادة الغذائية للدول”، إلى جانب وزير الفلاحة وتربية الماشية والصيد بجمهورية بنين، أدين ييتون بلوكونون غوبالان، وبحضور سفير المغرب لدى بنين رشيد الركيبي.

ويجمع المعرض مختلف الفاعلين في قطاع الدواجن، من مربين ومستثمرين وأطباء بيطريين ومزودي التجهيزات والشركاء التقنيين والماليين، بهدف تبادل الخبرات واستعراض أحدث الممارسات الكفيلة بعصرنة الإنتاج وتعزيز تنافسية القطاع وتقوية قدرة الأنظمة الغذائية على مواجهة التحديات.

ويأتي اختيار المغرب ضيف شرف للدورة الأولى اعترافا بالتجربة التي راكمها قطاع الدواجن الوطني، وبالدور الذي تضطلع به المملكة في مواكبة التنمية الفلاحية بعدد من الدول الإفريقية، عبر نقل الخبرات وتعزيز الكفاءات المهنية.

وشهدت المشاركة المغربية حضور وفد مهم عن الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب (FISA)، ضم نحو ثلاثين مهنيا يمثلون مختلف حلقات سلسلة إنتاج الدواجن، في خطوة تروم تعزيز التعاون الاقتصادي والمهني مع الفاعلين البنينيين واستكشاف فرص جديدة للاستثمار والشراكة.

وفي سياق متصل، عقد البواري مباحثات ثنائية مع نظيره البنيني تناولت سبل توسيع التعاون الفلاحي بين البلدين، خاصة في مجالات الري والتدبير المستدام للموارد المائية، وإنتاج البذور، وتنمية السلاسل النباتية والحيوانية، والصحة الحيوانية، والتكوين الفلاحي، وتطوير سلاسل القيمة الغذائية.

وأكد الوزيران، بحسب بلاغ لوزارة الفلاحة، عزمهما على توطيد التعاون الثنائي واستكشاف آفاق جديدة للشراكة والاستثمار، مع التركيز على تطوير قطاع الدواجن من خلال تبادل التجارب في التنظيم المهني وحكامة سلاسل الإنتاج والسلامة الحيوية والتكوين والمواكبة التقنية للمنتجين.

ويستند التعاون بين المغرب وبنين في قطاع الدواجن إلى اتفاقية شراكة موقعة سنة 2017 بين الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب والجمعية البيمهنية للدواجن ببنين، أثمرت إلى حدود اليوم تنظيم 18 دورة تكوينية لفائدة 439 مهنيا بنينيا، بما يفوق 2180 يوما تكوينيا، شملت مختلف حلقات سلسلة القيمة، من إنتاج الكتاكيت إلى تحويل لحوم الدواجن، مرورا بالتغذية والصحة الحيوانية والسلامة الحيوية وتدبير الضيعات.

ويكتسي قطاع الدواجن أهمية متزايدة في الاقتصاد الفلاحي بجمهورية بنين، إذ بلغ إنتاجه خلال سنة 2025 نحو 25.5 ألف طن من بيض الاستهلاك و24 ألف طن من لحوم الدواجن، في إطار جهود البلاد لتعزيز الإنتاج المحلي وتحقيق مستويات أعلى من السيادة الغذائية.

وتؤكد المشاركة المغربية في هذه التظاهرة القارية استمرار انخراط المملكة في دعم التنمية الفلاحية بإفريقيا، عبر تقاسم الخبرات وبناء القدرات وتشجيع الابتكار وإرساء شراكات استراتيجية تسهم في تعزيز الأمن والسيادة الغذائية بالقارة.

العمق المصدر: العمق
شارك


حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا