آخر الأخبار

وزارة الفلاحة تدرس إعادة فتح باب استيراد الأغنام من بلدان أوروبية

شارك

بعد أسابيع من النقاش والمطالب التي يرفعها مهنيون في قطاع استيراد اللحوم الحمراء من أجل إعادة فتح باب الاستيراد من إسبانيا ودول القارة العجوز، أكدت مصادر خاصة لجريدة هسبريس الإلكترونية أن وزارة الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات تدرس إمكانية السماح باستيراد الأغنام من أوروبا.

وأفادت مصادر عليمة بأن فتح باب استيراد الأغنام من أوروبا مطروح على طاولة الوزارة، التي تدرسه في ظل التحديات التي واجهت السوق الوطنية خلال فترة عيد الأضحى المبارك، مؤكدة أنه لم يتم اتخاذ أي إجراء عملي بهذا الشأن حتى الآن.

وتأتي هذه الأنباء في سياق تعرف فيه أسعار اللحوم الحمراء ارتفاعا غير مسبوق، خاصة لحوم الأغنام، التي يحذر مهنيون في القطاع من تفاقم أسعارها مستقبلا، بسبب النقص الحاصل في العرض وارتفاع الطلب.

ويترقب عدد من الفاعلين في القطاع باهتمام كبير النتائج النهائية التي ستخلص إليها وزارة الفلاحة بشأن هذا الملف، إذ يرى كثير منهم أن إعادة فتح باب الاستيراد من أوروبا من شأنه أن يعيد التوازن إلى السوق الوطنية، ويحافظ على الأسعار ضمن مستويات معقولة.

وكان مهنيون في تسويق واستيراد اللحوم الحمراء بالمغرب قد أكدوا لـ”هسبريس”، في وقت سابق، أن أسعار الكيلوغرام الواحد من هذه المادة الحيوية بلغت مستويات “قياسية وغير مسبوقة”، موضحين أن سعر لحم الأبقار بالجملة يتراوح بين 105 و110 دراهم، فيما بلغ سعر لحم الأغنام ما بين 140 و150 درهما للكيلوغرام، قبل أن ترتفع الأسعار أكثر عند البيع بالتقسيط، في زيادات شملت المنتوجين المحلي والمستورد على حد سواء.

ويُرجع الفاعلون في القطاع هذه الارتفاعات الصاروخية إلى عدة عوامل، من أبرزها محدودية العرض المحلي، واعتماد السوق الوطنية بشكل متزايد على الاستيراد، فضلا عن ارتفاع تكاليف الإنتاج والشحن والنقل. كما حذروا من انعكاسات هذه الوضعية على القدرة الشرائية للمستهلكين وتراجع الطلب، مشددين على ضرورة إيجاد حلول كفيلة بإعادة التوازن إلى سوق اللحوم الحمراء، التي يبقى فتح باب الاستيراد من أوروبا أحد أبرزها.

هسبريس المصدر: هسبريس
شارك

أخبار ذات صلة



حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا