آخر الأخبار

الزبير مهداد يبحث في "الإعلام الجديد"

شارك الخبر
مصدر الصورة

أعلنت “دار الفاصلة” بطنجة، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة، عن صدور مؤلف جديد بعنوان “الإعلام الجديد والشباب: التأثير الثقافي والمعرفي للإعلام الإلكتروني”، للكاتب المغربي الدكتور الزبير مهداد.

وأوضحت معطيات حول المؤلف العلمي الجديد أن “هذا العمل جاء في سياق البحث عن التأثيرات التي أصبح يمارسها الإعلام الجديد، لاسيما أن الشباب مطالب اليوم بأن يحدث التوازن في تعامله مع كل أصناف الإعلام الرقمي، والتطبيقات المنبثقة عنه من وسائل التواصل الاجتماعي، والكم الهائل من المعلومات التي أضحى يوفرها الإعلام الجديد، والتأكد من صحتها ودقتها، لاسيما أنها تشكل مصدرا لتشكيل الرأي العام وتبني مواقف حول قضايا معينة”.

تجدر الإشارة إلى أن الكتاب يعالج قضايا تهم الشباب في تعاملهم مع مختلف تشكيلات الإعلام الجديد، ويبرز أهمية التوفر على التفكير النقدي في التعامل مع الكم الهائل من المعلومات التي يتلقونها داخل الفضاءات الرقمية.

والكتاب يتكون من فصلين، الأول يعرف بالإعلام الإلكتروني الجديد، ومساره تطوره والنظريات والمناهج التي تفسره، بالإضافة إلى عرض موجز لبعض الدراسات التي أنجزها باحثون حول التأثيرات الممكنة للإعلام الجديد على الشباب.

ويتناول الفصل الثاني تأثير الإعلام الثقافي في فئة الشباب، مبرزا المحددات التي تفسر العلاقة القوية التي تربط الشباب والأطفال بالإعلام الجديد، وشارحا تأثيرات هذا الإعلام الثقافية والمعرفية، سواء الإيجابية أو السلبية، وتداعياتها على القيم والسلوكات الاجتماعية؛ وخصص جزءا لمجموعة من التوصيات التربوية والقانونية التي يمكن أن تخفف من وطأة وسائل الإعلام الجديد على فئة الشباب.

هسبريس المصدر: هسبريس
شارك الخبر

إقرأ أيضا