آخر الأخبار

هل يلتحق أيت الطالب بركب المغادرين لسفينة حكومة أخنوش؟

شارك الخبر
مصدر الصورة

كشف مصدر مطلع، لجريدة “العمق”، أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب وفريق ديوانه يستعدون لمغادرة مقر الوزارة.

وأضاف المصدر ذاته، أن آيت الطالب وديوانه، كانوا منشغلين طيلة أمس الثلاثاء بجمع أغراضهم الخاصة من مكاتبهم بالوزارة، مرجحا أن التعديل الحكومي المرتقب وراء ذلك، فيما من المرتقب أن يتم إحداث كتابة دولة للحماية الاجتماعية.

في سياق متصل علمت الجريدة أن حزب الاستقلال يعتزم تقديم أربعة أسماء جديدة للانضمام إلى حكومة أخنوش في نسختها الثانية، وذلك في إطار تعديل وزاري من المتوقع الإعلان عنه قريبا.

ووفقا لمصادر الجريدة، فإن الأسماء المطروحة تشمل كل من عبد الجبار الراشيدي، وعمر احجيرة، ونعيمة بنيحي، وعبد الصمد قيوح. بينما من المرجح أن يغادر الحكومة كل من محمد عبد الجليل وعواطف حيار من حزب الاستقلال.

وتشير المصادر إلى أن نعيمة بنيحي، وهي برلمانية سابقة ورئيسة سابقة لمجموعة موضوعاتية حول المساواة والمناصفة بمجلس النواب، قد تتولى وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بدلا من عواطف حيار، كما يُحتمل أن يتولى عمر احجيرة حقيبة وزارة النقل خلفا لمحمد عبد الجليل أو منصب كاتب دولة.

كما علمت جريدة من مصادر مطلعة أن تعديلا حكوميا مرتقبا سيشمل وزيريْن من حزب الأصالة والمعاصرة، وذلك في غضون الساعات القليلة المقبلة، حيث سيغادر كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور.

وأفادت المصادر ذاتها أن الحزب سيعزز موقعه في الحكومة عبر تعيين كاتبين للدولة، حيث تم اقتراح أديب بنبراهيم لشغل منصب كاتب دولة لدى وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وهشام صابيري لمنصب كاتب دولة لدى وزير التشغيل.

وكشفت مصادر أخرى لـ “العمق” أن رئيس جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، عز الدين الميداوي، يُعتبر المرشح الأبرز لخلافة عبد اللطيف ميراوي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بينما سيتم تعويض غيتة مزور بوزير تكنوقراط من خارج حزب الأصالة والمعاصرة.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا