آخر الأخبار

خريج جامعة مغربية في حكومة تشاد

شارك الخبر

في إطار تعديل حكومي أُعلِن عنه قبل أيام في تشاد، انضمت شخصيتان جديدتان إلى الحكومة التشادية التي يقودها ألاماي هالينا. ويتعلق الأمر بكل من الجنرال علي أحمد أكاباش، نائب رئيس أركان الجيش السابق، الذي عينه الرئيس محمد إدريس ديبي وزيراً للأمن العام والهجرة، وحسن بخيت جاموس، الذي تم تعيينه وزيراً للبيئة والثروة السمكية والتنمية المستدامة.

حسن بخيت جاموس، خريج جامعة عبد المالك السعدي بمدينة تطوان في شعبة القانون العام، وجامعة “إيكس مارسيليا” بفرنسا، انضم إلى التشكيلة الحكومية الجديدة بوصفه أصغر عضو في الحكومة، إذ لا يتجاوز عمره 31 عامًا. وقد تقلد عددًا من المناصب المهمة، أبرزها منصب نائب المدير العام لإدارة الضرائب في تشاد، الذي عين فيه أوائل العام الماضي.

مصدر الصورة

كما شغل وزير البيئة والثروة السمكية والتنمية المستدامة الجديد، الذي يوصف بـ”ممثل الجيل الجديد من القادة التشاديين”، الحاصل على شهادة الماجستير في المالية العامة وقانون الضرائب ويحضّر حالياً لأطروحة الدكتوراه، منصب المستشار الاقتصادي للرئيس محمد إدريس ديبي منذ يونيو 2021.

ويعتبر الوزير الشاب واحدا من الشخصيات المقربة من الرئيس التشادي الحالي محمد إدريس ديبي. وإلى جانب عمله الإداري المبكر، بصم جاموس على مسيرة سياسية مميزة بعد تعيينه سكرتيرًا وطنيًا مسؤولاً عن المالية والميزانية والمعدات داخل حزب “حركة الإنقاذ الوطني”، الذي أسسه الرئيس الراحل إدريس ديبي إتنو، والد الرئيس الحالي، الذي قُتل على يد متمردين في أبريل 2021.

وتصف وسائل الإعلام المحلية حسن بخيت جاموس بأنه “رجل الميدان والمدافع القوي عن قضايا الشباب”، معروف عنه قدرته على تعبئة هذه الفئة، كما تؤكد أن تعيينه في منصب وزاري لا يعكس فقط تفانيه في العمل، بل يبرز الديناميكية التي يمثلها الجيل الجديد في المشهد السياسي التشادي، خاصة في ظل التحديات البيئية الكبيرة التي يواجهها هذا البلد الإفريقي.

مصدر الصورة

ويُلاحظ بشكل لافت للانتباه تولي سياسيين وقادة عسكريين أفارقة من خريجي الجامعات والمدارس المغربية مناصب عليا في بلدانهم، على غرار الرئيس الغابوني الجنرال أوليغي نغييما، خريج الأكاديمية العسكرية بمكناس، والضابط الشاب إبراهيم تراوري، رئيس بوركينا فاسو الانتقالي الذي تلقى جزءاً من تدريبه العسكري في المملكة المغربية، كما نجد أيضا الجنرال السنغالي بيرام ديوب، خريج المدرسة الملكية الجوية بمراكش، ومواطنه الجنرال جان باتيست تاين، خريج أكاديمية مكناس، اللذين توليا حقيبتي الدفاع والداخلية في حكومة عثمان سونكو، وغيرهم ممن تقلدوا مناصب مدنية وعسكرية رفيعة المستوى.

هسبريس المصدر: هسبريس
شارك الخبر

إقرأ أيضا