آخر الأخبار

بووانو يدعو البرلمان لتفعيل لجنة “الصحراء المغربية” وعقد جلسة عن فلسطين

شارك الخبر
مصدر الصورة

دعا رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، عبد الله بووانو، إلى تشكيل لجنة عمل موضوعاتية مؤقتة، تُعنى بقضية الوحدة الترابية والصحراء المغربية.

وأوضح بووانو أن دعوته تأتي طبقا لمقتضيات المادة 83 من النظام الداخلي لمجلس النواب، والتي سبق لمجموعة “البيجيدي” أن طالبت بتشكيلها في مراسلة وجهتها لرئيس المجلس في يوليوز 2023.

جاء ذلك في نقطة نظام تقدم بها رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، في بداية جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، اليوم الاثنين.

وفي نفس المداخلة، طالب بووانو بتفعيل لجنة العمل الموضوعاتية المعنية بالقضية الفلسطينية، المعلن عن تشكيلها بتاريخ 04 يوليوز 2023، بطلب من المجموعة النيابية للعدالة والتنمية.

وقال بووانو إن فلسطين تتعرض للإبادة الجماعية بينما لم يعقد مجلس النواب أي جلسة عن الموضوع، مشيرا إلى أن هذه مناسبة لتشكيل اللجنة المضوعاتية المعنية بالقضية الفلسطينية.

كما التمس رئيس المجموعة، من رئيس الجلسة، الإعلان عن تشكيل لجنة الأخلاقيات البرلمانية، طبقا للمواد 2 و68 و362 من النظام الداخلي للمجلس المتعلقة.

وقال بووانو إن هذه أول جلسة لتطبيقه بعدما أجازته المحكمة الدستورية، مشيرا إلى ضرورة الإعلان عن اللجنة التي تضم عضوين من الأغلبية وعضوين من المعارضة، والتي تتابع عملية مخالفة مدونة السلوك والأخلاقيات.

في نفس السياق، شدد البرلماني عن “المصباح” بتفعيل المقتضيات المتعلقة بالمدة الزمنية المخصصة لجلسة الاسئلة الشفهية.

وأشار إلى أن المدة الزمنية للجلسات كانت سابقا محددة في 3 ساعات، مطالبا بتفعيل المادة 287 في ظل تمديد مدة الجلسة إلى 3 ساعات ونصف، من أجل عدم حرمان المعارضة من الزيادة في الوقت.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا