آخر الأخبار

البيجدي يرفض “توبيخ” المنتخبين ويتعبأ لمواجهة مناورات خصوم الوحدة الترابية

شارك الخبر
مصدر الصورة

عبرت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، عن رفضها لما أسمته بـ”توبيخ المنتخبين وتحقير مكانة المجالس المنتخبة” من طرف بعض ممثلي السلطة المحلية، منتقدة تجاوز هؤلاء لصلاحيتهم، داعية إلى ضرورة احترام المؤسسات المنتخبة نظرا لدورها في تكريس الاختيار الديمقراطي والتنموي لبلادنا.

وأعرب حزب العدالة والتنمية في بلاغ لأمانته العامة، عن قلقه إزاء الأوضاع التي تشهدها العديد من الجماعات الترابية، “حيث لاحظ وجود ارتباك كبير في عمل المجالس وتعطيل للتنمية وتردي في الخدمات” بحسب بلاغه عقب اجتماع السبت المخصص لمتابعة مستجدات الشأن الوطني والعمل البرلماني والحكومي.

وأشارت الأمانة العامة للبيجيدي إلى أن هذا الوضع أدى إلى تقديم العديد من المستشارين الجماعيين لملتمسات لاستقالة رؤساء الجماعات، مقدما مثالا على ذلك بجماعة مكناس التي صوت مجلسها بـ58 صوتا من أصل 61 على هذا الملتمس.

في سياق متصل، أكدت أن “معالجة الاختلالات وضعف التدبير لمنتخبي 08 شتنبر 2021 لا يكون بتوبيخ “المنتخبين وتحقير مكانة المجالس المنتخبة في تجاوز للاختصاصات القانونية المخولة للسلطة في علاقتها مع هذه المجالس”.

وشددت على أن الأمر “يكمن في معالجة أصل الداء المتمثل من جهة في مسؤولية الأحزاب السياسية في الأحزاب السياسية في اختيار المناضلين الحقيقيين والكفاءات النزيهة والقادرة على التدبير الجيد، ومن جهة أخرى في احترام السلطات المختصة للقانون والتزام الحياد في تدبير العملية الانتخابية والسهر على شفافيتها ونزاهتها من أولها إلى آخرها”.

كما طالبت أمانة البيجيدي، بضرورة تقييم أداء الأغلبيات الحالية في الجماعات الترابية، والوقوف على أسباب تردي الخدمات، مشددا على منتخبي حزب العدالة والتنمية “تنظيم أنشطة حزبية للوقوف على هذه الحصيلة”.

في سياق آخر، أشادت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، بالجهود التي تبذلها المملكة المغربية، لترسيخ سيادتها على أراضيها وتوسيع الدعم الدولي لمبادرة الحكم الذاتي، مؤكدا الحزب على دعمه الكامل لمضامين الخطاب الملكي السامي الذي شدد على أهمية قضية الصحراء المغربية.

وعبر حزب المصباح “عن فخره بالاعتراف الفرنسي الأخير بسيادة المغرب على صحرائه ودعمها لمبادرة الحكم الذاتي”، ملفتا إلى أن هذا الإنجاز يعكس نجاح الدبلوماسية المغربية، مشددا على التزامه الدائم بالدفاع عن القضية الوطنية الأولى، “وتعبئته المستمرة لمواجهة كل محاولات النيل من وحدة المغرب الترابية”.

ودعا الحزب “إلى مواصلة العمل من أجل كسب المزيد من الاعتراف الدولي بمغربية الصحراء وجلب المزيد من التأييد والدعم لمبادرة الحكم الذاتي، كحل وحيد ونهائي لهذا النزاع الإقليمي المفتعل”.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا