آخر الأخبار

الاستقلال يدعو لتكتل وطني لرفع منسوب الدبلوماسية الرسمية في الترافع عن مغربية الصحراء

شارك الخبر
مصدر الصورة

دعا حزب الاستقلال إلى تشكيل تكتل وطني لرفع منسوب الدبلوماسية الرسمية في الترافع عن مغربية الصحراء، وذلك تفاعلا مع مضامين الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة.

وحث الحزب، في بلاغ للجنته التنفيذية، على إرساء آلية وطنية للدبلوماسية الحزبية بالمغرب، عبر تشكيل تكتل حزبي وطني يجمع كل الهيئات السياسية الوطنية “من أجل إحكام التنسيق والتكامل ونجاعة التدخلات فيما يتعلق بالترافع عن قضية وحدتنا الترابية، والعمل على رفع منسوب إسناد الدبلوماسية الرسمية، وتقوية أدوار الدبلوماسية البرلمانية والارتقاء بها”.

كما سيضطلع هذا التكتل، بحسب الحزب، بـ”دعم الدبلوماسية الشعبية، والعمل على ترصيد المكتسبات والانتصارات التي تحققت بشأن قضيتنا الوطنية لدى أصدقاء المغرب، بغرض تكثيف الجهود بالحجج والأدلة التي تسند الموقف المغربي لإقناع الدول القليلة المتبقية التي ما تزال مترددة أو تسير ضد الحقوق المشروعة للمغرب في صحرائه”.

وعبر الحزب عن اعتزازه الكبير بمضامين الخطاب الملكي ، وما حمله من رؤية استراتيجية ترسم التوجهات والاختيارات الكبرى بالنسبة لقضية الصحراء المغربية وللمقاربة “الخلاقة” التي رسمها الملك محمد السادس، من أجل مواصلة الذود عن الوحدة الترابية وترسيخ وتوطيد السيادة الوطنية.

وأشاد المصدر ذاته بمضامين الخطاب الملكي وبالمكتسبات الهامة التي حققها المغرب بخصوص قضية الوحدة الترابية، بفضل رؤية الملك “التي جعلت من الدبلوماسية المغربية قوة مؤثرة وذات مصداقية في المحافل الدولية، استطاعت أن تحقق زخما دوليا متواصلا وغير مسبوق من خلال توالي الاعترافات بمغربية الصحراء”.

كما أشاد البلاغ بالرؤية الاستراتيجية للملك، “التي تضع أقاليمنا الجنوبية في صلب العمق الإفريقي لبلادنا من خلال إطلاق المبادرات الواعدة والأوراش القارية المهيكلة كالمبادرة الملكية الرامية إلى تمكين دول الساحل من الولوج إلى المحيط الأطلسي، ومشروع ربط أنبوب الغاز نيجريا المغرب، ومبادرة الدول الإفريقية الأطلسية”.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا