آخر الأخبار

المرصد الوطني لحقوق الطفل يكون 1000 إطار في مجال الصحة النفسية

شارك الخبر
مصدر الصورة

في إطار الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية، الذي يوافق 10 أكتوبر من كل عام، أعلن المرصد الوطني لحقوق الطفل، بتوجيه من صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا مريم، عن تحقيق إنجازات هامة في مجال الصحة النفسية للأطفال خلال عام 2024.

وجعل المرصد، وفق بلاغ له، توصلت به جريدة “العمق”، الصحة النفسية في صميم اهتماماته، إدراكاً منه لأهمية الرعاية النفسية في تعزيز النمو المتكامل للأطفال ومرافقتهم في مواجهة الأزمات.

من بين أبرز هذه الإنجازات، تم تكوين 875 إطاراً من مختلف الوزارات، بالإضافة إلى 105 مهنيين في قطاع الصحة متخصصين في الصدمات النفسية، وذلك في إطار برنامج شامل يهدف إلى تعزيز قدرات العاملين في مجال الصحة النفسية للأطفال. وشارك 77 من هؤلاء المهنيين بشكل تطوعي في العمل ضمن الآلية الوطنية للتكفل النفسي بالصدمات النفسية لدى الأطفال، حيث ساهموا بخبراتهم لتلبية احتياجات الأطفال الأكثر ضعفاً.

في هذا السياق، أطلق المرصد الوطني لحقوق الطفل خلال العام الجاري “الآلية الوطنية للتكفل النفسي بالصدمات النفسية لدى الأطفال”، وهي مبادرة رائدة تهدف إلى تقديم استجابة فورية ومنظمة للأطفال المتضررين من الكوارث الطبيعية أو البشرية. تعتمد هذه الآلية على ثلاثة محاور رئيسية: جهاز وطني استعجالي للتكفل النفسي، تعزيز قدرات المهنيين، والوقاية من المشاكل النفسية لدى الأطفال.

أثناء زلزال الحوز، قدمت الآلية الوطنية بالتعاون مع الاتحاد الوطني لنساء المغرب خدمات نفسية استعجالية لأكثر من 125 طفلاً وأمهاتهم في المناطق المتضررة، مثل إقليم تاليوين وورزازات وأزيلال.

كما “عزز المرصد جهوده من خلال توقيع شراكات مع جهات حكومية وغير حكومية مثل المجلس الأعلى للسلطة القضائية ووزارة الصحة ووزارة التربية الوطنية، إضافة إلى الاتحاد الوطني لنساء المغرب. ساهمت هذه الشراكات في توفير إطار متين للعمل المشترك من أجل مرافقة الأطفال بشكل دائم وفعال”.

ونظم المرصد في يناير 2024 ورشات تشاورية جمعت 270 متخصصاً في الصحة النفسية، بهدف تحديد الحاجات وتجاوز التحديات التي تعيق تقديم رعاية نفسية أفضل للأطفال. وقد تمخضت هذه الورشات عن توصيات عملية تم تفعيلها من خلال برامج التكوين.

دفعاً لجهود الابتكار، أطلق المرصد النسخة الأولى من مسابقة “e-Tofoula” للبرمجة، والتي جمعت طلاباً ومهنيين وأطفالاً لابتكار حلول رقمية في مجال الصحة النفسية. أسفرت المسابقة عن تطوير خمسة تطبيقات رقمية تهدف إلى تحسين الرعاية النفسية للأطفال المعرضين للخطر.

في مايو 2024، نظم المرصد “أسبوع الصحة النفسية”، الذي استهدف الأمهات الحديثات والتلاميذ، حيث تم إنتاج سلسلة فيديوهات توعوية بثت لأكثر من 3000 أم شابة. كما أطلق المرصد برنامجاً للوقاية من القلق المدرسي في 3300 مؤسسة تعليمية بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية.

في ختام عام 2024، يحتفل المرصد الوطني لحقوق الطفل بإنجازاته في مجال الصحة النفسية، متطلعاً إلى مواصلة العمل مع شركائه لبناء غدٍ أفضل لجميع أطفال المغرب، حيث تظل الصحة النفسية أولوية وطنية مشتركة.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا