آخر الأخبار

تأكيدا لخبر “العمق”.. الأغلبية ترشح نجل ولد الرشيد لرئاسة مجلس المستشارين

شارك الخبر
مصدر الصورة

أعلنت هيئة رئاسة الأغلبية، اليوم، أنها قررت ترشيح السيد سيدي محمد ولد الرشيد، عن حزب الاستقلال، لرئاسة مجلس المستشارين خلال النصف الثاني من الولاية التشريعية الحالية، وذلك في إطار التحضير للدخول البرلماني وتجديد هياكل مجلس المستشارين.

وأكدت هيئة رئاسة الأغلبية في بلاغ لها، أن هذا القرار جاء بعد التداول والتشاور بين مكونات الأغلبية، ووفقًا للفصل 63 من الدستور الذي ينص على انتخاب رئيس مجلس المستشارين وأعضاء المكتب ورؤساء اللجان الدائمة في مستهل الفترة النيابية وعند منتصف الولاية التشريعية.

وكانت جريدة “العمق”، قد انفردت بالإشارة إلى أنه من المتوقع أن يُعلن حزب الاستقلال، اليوم الجمعة، وقبيل افتتاح السنة التشريعية من طرف الملك محمد السادس، عن تقديم مرشح جديد لرئاسة مجلس المستشارين، تزامنًا مع انتخابات التجديد النصفي، خلفًا للرئيس الحالي النعم ميارة الذي انتهت ولايته.

وفقًا لمصادر خاصة حصلت عليها جريدة “العمق”، فقد جرت ليلة الخميس اتصالات مكثفة بين قيادات بارزة في حزب الاستقلال، بهدف إقناع ميارة بالتنحي عن رئاسة المجلس لصالح سيدي محمد ولد الرشيد، نجل حمدي ولد الرشيد، المستشار عن الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين.

كما أفادت مصادر الجريدة بأن اجتماعًا انعقد صباح اليوم الجمعة في المركز العام لحزب الاستقلال بالرباط، وجمع الأمين العام للحزب نزار بركة مع برلمانيي الحزب وأعضاء فريق نقابة الاتحاد العام للشغالين بالغرفة الثانية، لاتخاذ قرار حاسم بشأن هذا الملف، الذي يتوقع أن يثير جدلاً واسعًا داخل صفوف الحزب.

ووفق المعلومات المتوفرة فإن عدم إعلان هيئة رئاسة الأغلبية في بيانها الأخير عن دعمها لميارة في الاستمرار كرئيس لمجلس المستشارين، يعود إلى عدم اتخاذ حزب الاستقلال قرارًا نهائيًا حول مرشحه لرئاسة المجلس خلال ما تبقى من الولاية التشريعية.

وأضافت مصادر الجريدة، أن إبعاد ميارة عن رئاسة مجلس المستشارين يأتي ضمن “صفقة سياسية” بين نزار بركة وحمدي ولد الرشيد، في إطار تشكيل اللجنة التنفيذية للحزب، والتي أسفرت عن إبعاد عدد من الشخصيات البارزة في الحزب، وتقليص نفوذ بعض الأسماء المحسوبة على تيار الصحراء، مما مهد الطريق لترشيح نجل ولد الرشيد لرئاسة المجلس.

يُذكر أن هيئة رئاسة الأغلبية الحكومية، التي تضم أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال، كانت قد أعلنت في أبريل الماضي عن دعمها لترشيح راشيد الطالبي العلمي لرئاسة مجلس النواب خلال النصف الثاني من الولاية التشريعية، إلا أن اجتماعها الأخير تجاهل دعم النعم ميارة لرئاسة مجلس المستشارين، ما أثار تساؤلات حول موقف الأغلبية من هذه الانتخابات المقررة يوم الاثنين القادم.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا