آخر الأخبار

قادة الأغلبية يعقدون اجتماعا لمناقشة ترتيبات الدخول السياسي قبل افتتاح الملك للبرلمان

شارك الخبر
مصدر الصورة

من المقرر أن يعقد قادة أحزاب الأغلبية الحكومية اجتماعًا مساء اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024، في العاصمة الرباط، وذلك لبحث الترتيبات النهائية استعدادًا للدخول السياسي والبرلماني المقبل.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار الاستعدادات التي تقوم بها الأغلبية الحكومية قبل افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة، والتي ستنطلق يوم الجمعة 11 أكتوبر بخطاب ملكي يحدد فيه الملك محمد السادس التوجهات الكبرى للحكومة في المرحلة المقبلة.

ووفق مصادر الجريدة “العمق”، فإنه من المنتظر أن يشارك في هذا الاجتماع، إلى جانب رئيس الحكومة وزعيم حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، رشيد الطالبي العلمي عضو المكتب السياسي للحزب، بالإضافة إلى فاطمة الزهراء المنصوري ومحمد المهدي بنسعيد عن حزب الأصالة والمعاصرة، ونزار بركة وعمر حجيرة عن حزب الاستقلال.

وأكدت مصادر الجريدة، أن سيتم خلال الاجتماع مناقشة الخطوط العريضة للملفات الاقتصادية والاجتماعية الملحة التي ستواجه الحكومة في المرحلة المقبلة، خاصة فيما يتعلق بالإجراءات التي يمكن اتخاذها لتحسين القدرة الشرائية للمواطنين وخلق فرص العمل.

كما أشارت المصادر ذاتها، إلى أنه من المتوقع أن يناقش زعماء الأغلبية مسألة التنسيق داخل مكونات الأغلبية لضمان المرور السلس للإصلاحات والقوانين التي سيتم تقديمها في البرلمان خلال الدورة المقبلة. كما سيتم العمل على تحديد أولويات العمل الحكومي للمرحلة المقبلة، بما يتناسب مع التوجيهات الملكية التي سيتم الإعلان عنها في الخطاب الملكي المرتقب.

ورجحت المصادر أن يناقش اجتماع قادة الأغلبية الحكومية مسألة التعديل الحكومي المرتقب، في ظل تزاي دعوات تعزيز الأداء الحكومي لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية، إذ من المتوقع أن يشمل النقاش القطاعات الوزارية التي يمكن أن يشملها التعديل بالإضافة إلى طبيعة البروفيلات التي يمكن أن يتم بها تعزيز تشكيلة الحكومة، بما يتماشى مع التوجهات الملكية المنتظرة في خطاب افتتاح البرلمان.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا