آخر الأخبار

رفاق مخاريق يستنكرون “المحسوبية والزبونية” في انتقاء المشاركين في منتدى المدرس

شارك الخبر
مصدر الصورة

استنكرت الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بخنيفرة ما وصفته بـ”سياسة المحسوبية والزبونية والولاءات” التي واكبت عملية انتقاء المشاركات والمشاركين في منتدى المدرس بمديرية خنيفرة، مطالبة بتوضيحات حول الموضوع.

ويتهم عدد من الأطر التعليمية وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بـ”الانتقائية” في اختيار المشاركين في هذا المنتدى الذي احتضنته مدينة الرباط يومي 25 و 26 من الشهر الماضي، معتبرين أن 3000 مدعو من نساء ورجال التعليم للمشاركة في هذا المنتدى “تم انتقاؤهم بعناية فائقة من جانب مسؤولي الوزارة على مستوى المديريات والأكاديميات”، فضلا عن منح تعويضات ضخمة لأطر مشاركة من خارج المغرب.

وفي سياق متصل، استنكر المكتب الإقليمي للنقابة حرمان مجموعة من مديري المؤسسات التعليمية الذين تم تكليفهم بإدارة أكثر من مؤسسة من تعويضاتهم عن التنقل، داعيا إلى الإسراع بصرف المستحقات الخاصة بالدعم التربوي.

وسجل البيان ذاته غياب الإرادة الحقيقية لإيجاد الحلول اللازمة لها، مؤكدا على أن الجامعة لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء هذا الوضع، داعيا في الوقت نفسه الجهات المسؤولة للانكباب الجدي والفوري على معالجة هذه الاختلالات قبل أن تتطور الأمور إلى ما لا تحمد عقباه، على حد تعبير البيان.

وطالبت النقابة المدير الإقليمي بتوفير العدة المكتبية اللازمة لتسيير المؤسسات التعليمية خاصة في بداية الموسم لتجاوز الصعوبات والإكراهات التي تعترض المديرين مع توفير الكمية الكافية من مواد النظافة وتوفير حراس الأمن وعاملات النظافة بجميع المؤسسات التعليمية للحفاظ على حرمتها.

وشددت الهيئة ذاتها على  ضرورة تفعيل المذكرة 103/17 والتي تنظم العلاقة بين القطاع والنقابات. مطالبة المدير الاقليمي بإيجاد حل عملي لمسالة الاكتظاظ والاقسام المشتركة لضمان السير العادي داخل المؤسسات التعليمية تحقيقا للجودة.

وفي سياق تضامنها مع رجال ونساء التعليم، أعلنت النقابة تضامنها المطلق واللامشروط مع الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم لأزيلال ضد التصرف الذي وصفته بـ”اللامسؤول” للمدير الاقليمي للوزارة. كما عبرت عن تضامنها مع أستاذة قالت إنها حرمت من منصب مدير ثا مولاي رشيد التأهيلية لأسباب “واهية” تضرب بعرض الحائط مبدأ تكافؤ الفرص والكفاءة وتغليب منطق المحسوبية والزبونية في إسناد مناصب المسؤولية، وفق تعبير البيان.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا