آخر الأخبار

“الداخلية” تحدد موعد التباري على مقعد برلماني فقده “الأحرار” بوفاة القندوسي

شارك الخبر
مصدر الصورة

حدد مرسوم لرئيس الحكومة، عزيز أخنوش، موعد التباري على مقعد برلماني بمجلس المستشارين، سبق للمحكمة الدستورية أن صرحت بشغوره بداية شتنبر الماضي، إثر وفاة محمد القندوسي المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار.

المرسوم، الذي وقعه بالعطف وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، دعا الناخبين الذين تتألف منهم الهيئة الناخبة لممثلي غرف التجارة والصناعة والخدمات بالدائرة الانتخابية التي تضم جهات طنجة تطوان الحسيمة، الشرق، وفاس مكناس، إلى انتخاب عضو عن هيئتهم الناخبة بمجلس المستشارين يوم 5 دجنبر القادم.

وأفاد المرسوم المنشور بالعدد رقم 7339 من الجريدة الرسمية أن التصريحات الفردية بالترشيح تودع من طرف كل مترشح بنفسه بمقر ولاية طنجة تطوان الحسيمة، من يوم الجمعة 22 نونبر 2024 إلى غاية الثانية عشرة من زوال يوم الأربعاء 27 من الشهر ذاته.

أما الحملة الانتخابية، بحسب المرسوم ذاته، فتنطلق في الساعة الأولى من يوم الخميس 28 نونبر 2024، وتنتهي في الساعة الثانية عشرة ليلاً من يوم الأربعاء 4 دجنبر 2024.

بعد اطلاعها على الرسالتين الواردتين من السيدين رئيس مجلس المستشارين ووزير الداخلية، المسجلتين بأمانتها العامة على التوالي في 13 و15 أغسطس 2024، واللتين يشعران بمقتضاهما المحكمة الدستورية بوفاة المرحوم محمد القندوسي، عضو مجلس المستشارين، المنتخب في الاقتراع المجرى في 5 أكتوبر 2021، في نطاق الهيئة الناخبة المتألفة من ممثلي غرف التجارة والصناعة والخدمات لجهات “طنجة- تطوان- الحسيمة / الشرق / فاس- مكناس”، قصد التصريح بشغور المقعد الذي كان يشغله هذا الأخير.

جدير بالذكر أن المحكمة الدستورية سبق لها أن صرحت، بداية الشهر الماضي، بشغور المقعد الذي كان يشغله المستشار البرلماني المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، المنتخب في نطاق الهيئة الناخبة المتألفة من ممثلي غرف التجارة والصناعة والخدمات لجهات “طنجة- تطوان- الحسيمة / الشرق / فاس- مكناس”.

وأشارت المحكمة إلى أن القندوسي توفي يوم الثاني من غشت الماضي، بعد اطلاعها على النسخة الموجزة والمستخرجة من رسم الوفاة، المضمن بسجلات مكتب الحالة المدنية للملحقة الإدارية التاسعة لجماعة مكناس.

وحيث إن عدد المقاعد المخصصة لممثلي المنتخبين في غرف التجارة والصناعة والخدمات في الجهات المذكورة أعلاه هو مقعدان، طبقا للجدول (ب) من المادة الأولى من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس المستشارين.

وأوضحت أنه تعذر تطبيق أحكام المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس المستشارين، والمناداة على المرشحة التي يرد اسمها مباشرة في لائحة الترشيح، لأنها انتخبت عضواً بمجلس النواب منذ 21 يوليوز 2022، لذلك يتعين إجراء انتخاب جزئي بخصوص المقعد الذي كان يشغله القندوسي.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا