آخر الأخبار

السيول تتسبب في خسائر والرئيس يأمر بتعويض المتضررين

شارك الخبر

تسببت الفيضانات الناجمة عن هطول الأمطار بعدة ولايات في خسائر مادية كبيرة، كما جرفت السيول العباد والممتلكات لتخلق جوا من الرعب بين السكان، فيما سجلت مصالح الحماية المدنية عددا من المفقودين جار البحث عنهم وخسائر مادية كبيرة منها تلك العمومية كانهيار الجسور ومنها الممتلكات الخاصة للمواطنين، المنازل والسيارات.

إنقاذ مفقودين والبحث جار عن آخرين

وفي هذا الصدد، كشفت المديرية العامة للحماية المدنية، عن الحالة العامة إثر التقلبات الجوية حتى صباح أمس الاثنين، مشيرة إلى تسجيل ببلدية عين بوسيف بولاية المدية عملية البحث عن شخص مفقود إثر ارتفاع منسوب مياه الواد على مستوى الطريق الولائي رقم 38، حيث أن العملية جارية بكل من منطقتي الباردة والغربية، الضحية كان على متن سيارة جرفته سيول الواد رفقة شخصين تمكنا من النجاة وهم في حالة عادية.

كما تم إنقاذ شخص يبلغ من العمر 35 سنة وجد في مصب الواد يبعد حوالي 4 كلم من مكان التدخل، كان على متن شاحنة جرفته سيول الواد على مستوى الطريق الولائي رقم 38.

كما تم إنقاذ شخص إثر ارتفاع منسوب مياه الواد على مستوى الطريق الولائي رقم 38 في ولاية المسيلة، كما تم صرف مياه الأمطار بالمكان المسمى مشتة أولاد منصور، بلدية عين خضراء بولاية ورقلة، وببلدية حاسي مسعود تم صرف مياه الأمطار من عدة أحياء بالبلدية.

مصالح الحماية المدنية تتدخل

قامت السلطات المحلية بتسخير حافلة النقل المدرسي لإرجاع التلاميذ القاطنين بمنطقة دزايت إلى مقر البلدية والتكفل بهم والتواصل مع أوليائهم وطمأنتهم، ومعاينة جميع النقاط السوداء عبر جميع الطرق والمسالك .

وتدخلت مصالح الحماية المدنية بالرقاصة بالبيّض من أجل إنقاذ شخص كان على متن دراجة نارية إثر ارتفاع منسوب مياه واد الفرعة باتجاه بلدية الكاف لحمر، إضافة إلى عملية مساعدة في إخراج شاحنة عالقة من واد خماميس، كما تدخلت الوحدة الثانوية للحماية المدنية ببريزينة من أجل عملية صرف المياه بعد الأمطار الغزيرة التي تساقطت بالولاية.

وكشفت المديرية ذاتها عبر حسابها على الفيسبوك عدد التدخلات عبر 5 ولايات، فببلدية أم العسل بولاية تندوف تم تسجيل عمليات صرف مياه الأمطار من داخل منازل بالمكان المسمى حاسي خبي، ومن داخل مسجد بالمكان المسمى حاسي خبي، بالإضافة إلى شفط مياه الأمطار من أمام مركز الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وكذلك من داخل مطعم بالمكان المسمى حاسي خبي.

وببلدية الضاية بولاية سيدي بلعباس تم صرف مياه الأمطار من وسط البلدية، بينما سجلت ذات المصالح ببلدية سيدي الجيلالي بتلمسان إنقاذ 17 شخصا إثر ارتفاع منسوب مياه الواد، وكذا إخراج 8 سيارات إثر ارتفاع منسوب مياه الواد، وأيضا انتشال جثة الشخص المفقود على مستوى الواد، وبلدية سبدو تم إنقاذ 9 أشخاص إثر ارتفاع منسوب مياه الواد، وإخراج 5 سيارات وشاحنة إثر ارتفاع منسوب مياه الواد.

وعلى مستوى بلدية المعمورة بولاية سعيدة تم تحويل معلم و14 تلميذا من أمام مدخل ابتدائية هيدور الشيخ قرية سيدي يوسف وهم في صحة جيدة، وأيضا صرف مياه الأمطار من داخل منازل بقرية سيدي يوسف، وبولاية تيارت تم إنقاذ 3 أشخاص عالقين داخل سيارة ببلدية جبيلة الرصفاء إثر ارتفاع منسوب مياه الواد بالمكان المسمى زرزور.

إغلاق طرق بسبب ارتفاع منسوب المياه

في السياق، أفاد بيان لمصالح الدرك الوطني عبر صفحة طريقي على الفيسبوك بإغلاق عدد من الطرق بسبب ارتفاع منسوب المياه، وبحسب بيان المصالح ذاتها، تم تسجيل طرق مغلقة بسبب ارتفاع منسوب المياه عبر 4 ولايات وهي الطريق الولائي رقم 36 على مستوى بلدية سيدي أحمد والطريق الولائي رقم 9 على مستوى قرية سيدي يوسف بلدية المعمورة بولاية سعيدة، الطريق الولائي رقم 107 على مستوى بلدية سيدي الجيلالي بتلمسان، الطريق الوطني رقم 6 على مستوى بلدية مشرع هواري بومدين ببشار، والطريق الولائي رقم 60 ب على مستوى واد جدي بلدية رأس الميعاد بأولاد جلال، كما نصحت مصالح الدرك الوطني مستعملي الطريق بتوخي الحيطة والحذر وعدم المغامرة في قطع الطرق المغلقة بسبب ارتفاع منسوب المياه.

قوافل تضامنية لفائدة المتضررين

من جانب آخر، أشرف والي ولاية الوادي السعيد أخروف، على انطلاق قافلة تضامنية محملة بمواد غذائية أساسية ومستلزمات من أفرشة وأغطية، مساهمة من ولاية الوادي انطلاق قافلة تضامنية محملة من الفيضانات الأخيرة بولاية النعامة.

هذه المواد عبارة عن هبة من تجار وصناعيي ولاية الوادي تضامنا مع إخوانهم بولاية النعامة، ولا تزال الهبة التضامنية متواصلة على أن تتبعها هبات أخرى لولاية بشار .

الرئيس يأمر..

هذا وأمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الأحد، بالشروع في تعويض المتضررين من الفيضانات، مؤكدا خلال ترؤسه لاجتماع مجلس الوزراء على ضرورة عودة الخدمات الحيوية الأساسية بكل الولايات المتضررة بأقصى سرعة، كما أسدى رئيس الجمهورية تعليمات مهمة بضرورة تأهيل الجسور وخطوط السكة الحديدية فورا دون تجاوز مدة شهر، بالإضافة إلى إعادة توجيه الأودية تقنيا لتفادي تكرار سيناريو الفيضانات.

وترأس رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، مساء الأحد، اجتماعا لمجلس الوزراء، تناول عرضا مشتركا حول مخلفات الاضطرابات الجوية الأخيرة، وعروضا تخص الدخول المدرسي والجامعي والاجتماعي.

الإخبارية المصدر: الإخبارية
شارك الخبر

إقرأ أيضا